الثلاثاء، 8 يناير 2013



دراسات سابقة في مجال التعليم عبر الشبكات

1- اثر إستراتيجية توليفية لإدارة المناقشات غير المتزامنة في التعلم الالكتروني القائم على الويب في التحصيل وتنمية بعض مهارات التفكير لدى الطلاب المعلمين.2011
إعداد: إيمان عطيفى بيومى .
 إشراف: محمد عطية خميس، علي علي عبد التواب.
هدف البحث:
يسعى البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف الآتية:
الوصول إلى مهارات إدارة المناقشات غير المتزامنة عبر الويب التي ينبغي توافرها لدى الطلاب المعلمين.
الوصول إلى مهارات التفكير التي يمكن تنميتها من خلال المناقشات غير المتزامنة في التعليم الالكتروني.
- الوصول إلى معايير لنجاح المناقشات الالكترونية غير المتزامنة.
- الوصول إلى التصور المقترح للإستراتيجية التوليفية داخل البرنامج.
- الوصول إلى اثر تطبيق الإستراتيجية التوليفية لإدارة المناقشات غير المتزامنة عبر الويب في التحصيل وتنمية بعض مهارات التفكير لدى الطلاب المعلمين.
أهمية البحث:
- يساعد على الاستفادة من إمكانيات التعليم الالكتروني.
- يسهم في الكشف عن اثر برنامج قائم على الويب لتنمية بعض مهارات التفكير لدى الطلاب المعلمين من خلال الإستراتيجية التوليفية لإدارة المناقشات غير المتزامنة.
- يعتبر البحث الحالي احد الأبحاث التطورية في مجال تكنولوجيا التعليم حيث يقوم على تبنى احد نماذج التصميم التعليمي وتطبيقه في الواقع الفعلي.
- يعتبر مسايرا للاتجاهات التربوية الحديثة التي تؤكد على تنمية بعض مهارات التفكير لدى الطلاب المعلمين من خلال الإستراتيجية التوليفية لإدارة المناقشات غير المتزامنة.
- من المأمول كما تتوقع الباحثة أن يساعد البحث الحالي في تنمية التحصيل وبعض مهارات التفكير لدى الطلاب المعلمين من خلال الإستراتيجية التوليفية لإدارة المناقشات غير المتزامنة

2- أثر التفاعل بين أساليب التحكم في المناقشة الالكترونية عبر الويب والأساليب
المعرفية على تنمية مهارات حل المشكلات ومعدلات التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية.2012
إعداد: محمد شعبان سيد عبد القوى.
 إشراف: محمد إبراهيم الدسوقي، رجاء أحمد عيد .
 مناقشة: مديحه محمد العزبى، زينب محمد أمين.
هدف البحث:
 محاولة التوصل إلى إستراتيجية واضحة للتحكم والضبط في سير المناقشات الإلكترونية المتزامنة عبر الويب وذلك من خلال:
1-تحديد مواصفات بيئة التعلم الإلكتروني الفعالة المناسبة للفروق الفردية بين المتعلمين وفقًا لأنماطهم الإدراكية.
2-الكشف عن أنسب أساليب التحكم التعليمي في المناقشات الإلكترونية المتزامنة عبر الويب؛ تبعًا للأساليب المعرفية للطلاب والمتوافقة معهم.
3-تقديم معالجات تربوية تحدد أنسب أساليب التحكم في المقررات المتاحة على الويب التي تناسب الطلاب وفقًا لقدراتهم الإدراكية.
4-قياس أثر فاعلية بيئة التعلم الإلكتروني المصممة في ضوء أساليب التحكم والأساليب المعرفية للطلاب.
5- قياس أثر أساليب التحكم الثلاثة المقترحة لإدارة المناقشات المتزامنة عبر الويب في تنمية مهارات حل المشكلات ومعدل التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
6- تحديد مهارات إدارة المناقشات المتزامنة عبر الويب التي ينبغي توافرها لدى المعلم أو المتعلمين.
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث الحالي إلى أنه يفيد في :
1- مساعدة القائمين على إعداد وتصميم البيئات الإلكترونية التعليمية المتكاملة في إعادة بناء المناقشات الإلكترونية طبقًا للفروق الفردية بين المتعلمين، وفقا لأنماطهم الإدراكية.
2- تحديد العلاقة بين أساليب التحكم في المناقشات الإلكترونية في البيئة الإلكترونية عبر الويب والأساليب المعرفية للطلاب.
3- تعد هذه الدراسة من الأبحاث الجديدة -على حد علم الباحث- التي تهتم بتحديد أنسب أساليب التحكم في المناقشات الإلكترونية؛ وفقًا للأنماط الإدراكية للطلاب.
4- تحديد أهم التحديات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في أثناء استخدام المناقشات الإلكترونية عبر الويب، والتي تتمثل في تباين الأدوار الملقاة على عاتق كل منهم، وبخاصة ما يتعلق بممارسة دور المدرس والميسر أو الوسيط بعملية التعلم الإليكتروني.
5- تبحث هذه الدراسة في الدور التعليمي والفكري والاجتماعي والتنظيمي للمعلم خلال شبكات التعلم التزامني .
6- تبحث هذه الدراسة في كيفية قياس وتقييم نتائج هذه التقنية التعليمية، وكيفية تصميمها بداية، ومسئولية المعلم خلال عملية التطبيق، ونهاية بالوصول للمخرجات التعليمية.

3- توظيف التعلم القائم على الويب في إكساب الطلاب المعلمين مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية 2007
إعداد: ربيع عبد العظيم أحمد رمود.
إشراف محمد عطية خميس، أحمد حامد منصور، الشحات سعد عتمان.

معايير تصميم برنامج تعليمي قائم على الويب لإكساب الطلاب المعلمين مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية.
برنامج تعليمي قائم على الويب لإكساب الطلاب المعلمين مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية.
أهداف البحث:
1)  إعداد قائمة بالمستحدثات التكنولوجية اللازم إكساب مهارات التعامل معها لدى الطلاب المعلمين.
2)  إعداد قائمة بالمهارات العامة والفرعية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية اللازم إكساب الطلاب المعلمين مهارات التعامل معها.
نتائج البحث:
1)  حقق البرنامج فاعلية عند مستوى 1.49 في تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين، كما تقاس نسبة الكسب المعدل لـ ” بليك” Blake
2)  حقق البرنامج فعالية عند مستوى 1.61 في إكساب الجوانب الأدائية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين، كما تقاس نسبة الكسب المعدل لـ ” بليك” Blake
3)  حقق البرنامج فاعلية عند مستوى 0.85 في تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين، كما تقاس نسبة الفاعلية لـ ” ماك جوجيان ”.
4)  حقق البرنامج فعالية عند مستوى 0.82 في إكساب الجوانب الأدائية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين، كما تقاس نسبة الفاعلية لـ ” ماك جوجيان ”.
5)  حقق البرنامج حجم تأثير عند مستوى 0.99 في تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين.
6)  حقق البرنامج حجم تأثير عند مستوى 0.98 في إكساب الجوانب الأدائية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين.
7)  حقق البرنامج كفاءة وفاعلية بنسبة 87% / 90% في إكساب الجوانب المعرفية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين.
8)  حقق البرنامج كفاءة وفاعلية بنسبة85.4 % / 86.9% في إكساب الجوانب الأدائية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين.

4- برنامج تدريبي مقترح عبر الشبكات لتنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية لمعلمات رياض الأطفال في دولة الكويت.2011
إعداد: إيمان خلف العنزى
 إشراف: فرماوى محمد عمر فرماوى، انشراح عبد العزيز دسوقي.
أهداف البحث:
1- تحديد مهارات تصميم الرسومات التعليمية التي يجب توافرها في البرنامج التدريبي المقترح عبر الشبكات لتنمية مهارات المعلمة لإنتاج الرسومات التعليمية المناسبة لمرحلة رياض الأطفال.
2- تحديد مواصفات ومعايير إنتاج برنامج التدريب عبر الشبكات لتنمية مهارات المعلمة لتصميم الرسومات التعليمية وإنتاجها لطفل مرحلة رياض الأطفال.
3- تقديم نموذج مقترح لإنتاج برنامج التدريب عبر الشبكات لتنمية مهارات المعلمة لتصميم الرسومات التعليمية وإنتاجها لطفل مرحلة رياض الأطفال.
4- تقديم تصور مقترح لبرنامج التدريب عبر الشبكات لتنمية مهارات المعلمة لتصميم الرسومات التعليمية وإنتاجها لطفل مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت.
5- الوقوف على مدى كفاية البرنامج التدريبي المقترح عبر الشبكات لتنمية مهارات تصميم الرسومات التعليمية لمعلمات مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر : معلمات وموجهات مرحلة رياض الأطفال ، والخبراء المتخصصين في تكنولوجيا التعليم.
منهج البحث:
يستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي.
نتائج البحث:

1- بالنسبة لخبراء تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس :
قامت الباحثة بتطبيق الاستمارة على عدد (8) من الأساتذة في مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات بكلية التربية جامعة حلوان. ثم قامت الباحثة بعمل التحليل الإحصائي وتبين أن البرنامج قابل للتطبيق حيث اتفق جميع المحكمين على البنود جميعا ما عدا البند رقم (4) حيث اختلفت أراء المحكمين حول هذا البند وتم تعديله في البرنامج بحيث تم توحيد الخلفية حسب الملائمة وحسب كل إطار.
2- بالنسبة لمعلمات رياض الأطفال والموجهات :
قامت الباحثة بتطبيق بطاقة الملاحظة على عدد (20) معلمة من معلمات الروضة بروضة الجهراء بمحافظة الجهراء بدولة الكويت ، و (5) موجهات لنفس المرحلة بمنطقة الجهراء التعليمية، وذلك لمعرفة استجاباتهم حول تطبيق البرنامج التدريبي لإنتاج الرسومات التعليمية وقد استخدمت اختبار (كا2) لمعرفة استجابة المعلمات والموجهات وفق الاستجابات الأربعة (مناسب جدا – مناسب – غير مناسب) وتبين أن البرنامج قابل للتطبيق حيث اتفقت جميع المعلمات والموجهات على تحقق جميع البنود السابقة، الأمر الذي يدل على صلاحية البرنامج للتطبيق، وتحقيقه لأهدافه.

5- دور الشبكات التعليمية في تعليم الفتاة بالجامعات السعودية.2007
إعداد: لطيفه بنت صالح السميري
جهة النشر: المؤتمر الأول للإعلام والتربية
ورد في سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية في مادتها التسعين.
"تقرير حق الفتاة في التعليم بما يلائم فطرتها على أن يتم ذلك في ضوء شريعة الإسلام، فإن النساء شقائق الرجال"، لذا وجدت الجامعات السعودية في تقنية الشبكات التعليمية آلية مساعدة لتحقيق هذا الأنموذج من التعليم.
وهكذا تبنت وزارة التعليم العالي الشبكات التعليمية في تدريس الطالبات واعتمدت استخدامها في مختلف الجامعات كجامعة البنات وجامعتي الملك سعود والإمام محمد بن سعود بالرياض، وجامعة الملك عبد العزيز بجدة، وجامعة أم القرى بمكة المكرمة، وجامعة الملك فيصل بالدمام وغيرها. كما تعددت أنواع الشبكات التعليمية على النحو الآتي:

·       الدوائر التلفزيونية المغلقة.
·       المؤتمرات الفيديوفونية.
·       شبكة التعليم عن بعد القائمة على تقنية الـ VSAT
·       الأنظمة المساندة للتدريس على شبكة الانترنت مثل نظام WebCT لإدارة التعليم الإلكتروني.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
1-     التعرف على مراحل تطور الشبكات التعليمية وأنواعها المستخدمة في أقسام الطالبات في الجامعات السعودية.
2-     التعرف على دور تقنية الشبكات في العملية التعليمية في أقسام الطالبات بجامعة الملك سعود.
3-     مقارنة بين الدوائر التلفزيونية المغلقة والمؤتمرات الفيديوفونية في العملية التعليمية لدى طالبات جامعة الملك سعود.
إجراءات الدراسة:
منهج الدراسة: تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لوصف دور الشبكات التعليمية في تعليم الفتاة وتحليل معطيات هذا الدور.
أداة الدراسة: استفتاء موجه للطالبات للكشف عن دور تقنيات الشبكة التعليمية في العملية التعليمية لدى طالبات جامعة الملك سعود.
الأساليب الإحصائية: سيتم تحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS) للتحليل الإحصائي في العلوم الاجتماعية.

1-   فاعلية الشبكات الإلكترونية الاجتماعية في تنمية مهارات إنتاج ونشر الدروس الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية
2012
رشا حمدي حسن على هداية
إشراف محمد عطية خميس، اسماعيل محمد حسن.
يهدف هذا البحث إلى تحديد مهارات إنتاج ونشر الدروس الإلكترونية لدى طلاب الدبلوم المهني شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية – جامعة المنصورة، وتحديد معايير ومواصفات تصميم بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على الشبكات الاجتماعية، وتصميم وتطوير برنامج إلكتروني قائم على شبكة اجتماعية من إعداد الباحثة في ضوء المعايير السابقة بإتباع نموذج محمد عطية خميس للتصميم التعليمي، ومعرفة فاعلية استخدام الشبكات الاجتماعية في بيئة التعلم الإلكترونية في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات إنتاج ونشر الدروس الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، وعلى جودة إنتاج الدروس الإلكترونية.

وقد اقتصر البحث على عينة من طلاب الدبلوم المهني شعبة ”تكنولوجيا التعليم” بكلية التربية – جامعة المنصورة والمقيدين للدراسة في العام الجامعي 2011/ 2012، الفصل الدراسي الثاني، كما اقتصر على استخدام برنامج
Dream Weaver في إنتاج ونشر الدروس الإلكترونية.

وقد استخدم في هذا البحث منهج البحوث التطويرية التكنولوجية التي تستخدم المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج التجريبي عند قياس فاعلية البرنامجين في مرحلة التقويم، واستخدم نموذج محمد عطية خميس للتصميم التعليمي في تصميم وتطوير البرنامجين، واستخدم البحث التصميم التجريبي ”امتداد تصميم المجموعة الواحدة ذو الاختبار القبلي - البعدي” مع استخدام مجموعتان تجريبيتان أحدهما تجريبية أولى والأخرى تجريبية ثانية.

تكونت عينة البحث من طلاب الدراسات العليا (الدبلوم المهني- شعبة تكنولوجيا التعليم) بكلية التربية – جامعة المنصورة عددها (40) طالب وطالبة، تم اختيارها بطريقة عشوائية، مع تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية أولى ومجموعة تجريبية ثانية، وقد قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث التالية: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج ونشر الدروس الإلكترونية، بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج ونشر الدروس الإلكترونية، بطاقة تقييم منتج نهائي، وتم التأكد من صدق وثبات هذه الأدوات.

وقد اتبعت الباحثة مراحل وخطوات نموذج محمد عطية خميس في تصميم وتطوير البرنامجين، وقد تضمنت المراحل التالية: مرحلة التحليل، مرحلة التصميم، مرحلة التطوير، مرحلة التقويم، ثم حساب النتائج ومعالجة البيانات إحصائيا، وعرض قائمة من التوصيات والمقترحات للاستفادة من نتائج البحث.

هناك تعليق واحد: