الثلاثاء، 8 يناير 2013

استخدام الوسائط المتعددة في التعليم عن بعد عبر الشبكات(Susan Genden,2005)[1]
تقنيات الانترنت غيرت في حياتنا و أنظمتنا التعليمية في نواحي كثيرة          (sheybani&Javidi,2004) . في التعلم عن بعد و خاصة التعليم العالي و قطاع الأعمال أصبح التفاعل جزء لا يتجزأ من بيئات التعلم عبر الانترنت
نظرة تاريخية حول استخدام الوسائط المتعددة و التعلم عن بعد :-
من المهم أن نفهم تماماً معنى مصطلح مصطلحي الوسائط المتعددة و التعلم عن بعد
-   الوسائط المتعددة هي مفهوم ظهر في 1950 و يشير غالباً إلى الطريقة التي تجمع بين اثنين على الأقل من أشكال الوسائط مثل النص و الفيديو و الصوت في نفس الوقت من اجل استخلاص أكثر اكتمالاً و تأثيراً (Heinch,Molenda,Russel & Smaldino 1996)  . و في تعريف أخر وسائط توفر خبرات متعددة الحواس مثل الصوت و المرئيات و الرسوم المتحركة و التفاعل مع الوسائط (Porter,2004)
     استخدام الوسائط المتعددة في التعلم عن بعد ربما تشمل أي مواد إضافية تستخدم في المقرر الدراسي و تحتوي وثائق النص المرتبطة و المحاكاة و ملفات الفيديو المرتبطة و الألعاب و الموسيقى (Porter,2004)
     تفاعل الوسائط المتعددة عادة ما يشير إلى نوع خاص من التكنولوجيا و ليس مجموعة سلوكيات مثل البريد الالكتروني بين الطلاب (Dempsey,&Vaneck,2002) علاوة على استخدام الروابط التشعبية التي تتيح للمستخدم أن يضغط على رابط و إتباع مسار لمصدر معلومات جديد بطريقة غير خطية (Hooper,Reinartz,2002) . و لا تزال هناك بعض الخلافات حول كيفية شمول مصطلح الوسائط المتعددة .
     استخدام الوسائط المتعددة نما بسرعة هائلة خلال أواخر 1980 و 1990 و يرجع ذلك إلى تطور التقنيات التي أتاحت ضغط أفضل و كروت شاشة أفضل و رقائق أسرع ships و صور ثنائية و ثلاثية الأبعاد خلال تنسيقات متنوعة للملفات و اتصال أسرع بالانترنت (Jalobeanu,2003) إلى جانب نمو القدرة التخزينية التي تسير جنباً إلي جنب مع التغيرات في البرامج software و من أشكال الوسائط المتعددة المستخدمة في تطبيقات الانترنت الاسطوانات المدمجة و الاوفرهيد بروجيكتور و شرائح تستخدم مع الصوت و صفحات الويب و في دمج الصوت و الفيديو أو ببساطة في كمبيوتر من خلال استخدام البرامج (Heinich et al ,1996)
     أن تقنيات و برامج التعلم عن بعد من خلال الانترنت مستمرة في التغير في المستقبل (Dempsey et al ,2002)
     التعلم عن بعد يشير إلى التعلم الذي يقدم بدون حضور المعلم في نفس المكان و في نفس الوقت مع الطالب (sheybani et al 2004) فالتعلم عن بعد بدأ باستخدام الكتب في 1840 حيث انشأ السير والتر بيتمان فصول التعلم عن بعد الأولى في بريطانيا العظمى عندما علم الاختزال من خلال رسائل البريد لأكثر من 10.000 طالب (Jalabean4 , 2003 ) . خلال الحرب العالمية الثانية استخدم الجيش الفيديوهات لعمل أفلام تدريبية (Heinchi et al 1996)  و في 1950 بدأ الناس مزج استخداماتهم لمواد متعددة الوسائط فقد يستخدمون كتب مع سجلات الفونوغراف أو صور مع الكتب في التدريس . و في 1980 بدأ المعلمون استخدام الفيديو الرقمي بالحاسب الآلي و حلت الأقراص المدمجة محل شرائط الكاست و في نفس الوقت تقريباً بدأ استخدام مصطلح الانترنت و في خلال 1984 بدأ استخدام مصطلح الانترنت و في 1984 بدأ استخدام نظام اسم المجال domain name لتطبيق بروتوكولات تسمية الانترنت . و في النهاية أصبحت الصوت و الفيديو و الرسوم المتحركة متاحة للاستخدام من خلال تطبيقات البرامج للتعلم عن بعد بالكمبيوتر
     يدرس في التربية عن بعد الآن من خلال وسائط مختلفة تشمل الراديو و التليفزيون و الفيديو و العروض الصوتية و الكمبيوتر و خاصة من خلال الانترنت (فهي قائمة على المعلومات) . أنها تنطوي على أنواع مختلفة من التفاعل تشمل التفاعل بين الطلاب و المواد التعليمية و بين الطلاب و المعلم و كذلك بين الطلاب و بعضهم البعض (Dempsey et al 2002) ، لا يشترط أن تكون قائمة على الكمبيوتر (استخدام البريد الالكتروني و اللوحات الإخبارية و الوصول لقواعد البيانات) فقد تستخدم الشبكات لتحقيق اتصالات و قد تستخدم تطبيقات الكمبيوتر للوسائط المتعددة .
     حالياً فإن العديد من المؤسسات التعليمية و في مجال قطاع الأعمال أضافت التربية عن بعد إلى مناهجها الدراسية (Blake, Gibson &Blackwell , 200) . بعض الضغوط التي تدفع بزيادة استخدام التربية عن بعد هي أسباب اقتصادية كالاحتياج لمزيد من التدريبات في مجال الأعمال التجارية لمواكبة ما هو جديد
     أنظمة التعلم عبر الانترنت يمكنها الاستجابة السريعة لضغوط المنافسة مع توفير الوقت اللازم للسفر و كذلك تكاليف طباعة المواد التعليمية ، التعلم عبر الانترنت يتميز بالمرونة من حيث الجداول و الحد الأدنى لتكاليف السفر و سهولة الوصول من خلال أجهزة الكمبيوتر المتواجدة في كل أنحاء العالم . و لكن من عيوبها عدم وجود الدعم و عدم التصميم التعليمي الجيد للمواقع عبر الانترنت .
     عندما اجتمعت الوسائط المتعددة جنباً إلي جنب مع التعلم عن بعد من خلال الانترنت وفرت استخدام أدوات تكنولوجية خلقت مزيد من التنوع في استراتيجيات التعلم في غياب المعلم . اليوم تستخدم أربعة أنواع لأوضاع التعلم عن بعد عبر الانترنت (Blake et al , 2003) و يشمل ذلك التدريب بالكمبيوتر القائم على الويب الذي لا يقدم تفاعل إضافي غير كونه موجود على الإنترنت و هذا يماثل استخدام CD إلا أن البرنامج نفسه قد يحتوي الصور و الرسوم المتحركة و الصوت .
     يوجد أيضاً أنظمة دعم الأداء الالكتروني أو الويب تستخدم في كثير من الأحيان في الأعمال التجارية حيث تقدم الفرصة لتحديث الخدمات التجارية من خلال قواعد بيانات و خدمات دعم الوصول و الأدوات و المناقشات على الخط (عبر الويب)
     هناك الفصول الدراسية غير المتزامنة التي تستخدم البريد الالكتروني و مجموعات النقاش و في هذه الحالة فإن المعلمين و الطلاب لا يشترط مشاركتهم بالضرورة في نفس الوقت .
     إلى جانب الفصول الافتراضية غير المتزامنة يتم فيها تنظيم الأوقات للفصول فالطلاب و المعلمون يمكنهم التفاعل و يمكن استخدام مؤتمرات الفيديو بالصوت لتسهيل المناقشات . كما يمكن استخدام مزيج من هذه الأنظمة
     العديد من المشاركين في التعلم عن بعد يفضلون الحصول على لقاء وجهاً لوجه و لو لمرة واحدة على الأقل كجزء من الجدول الزمني (Porter ,2004) ، الأنواع الأربعة لهذه الأنظمة يمكنها استخدام مكونات الوسائط المتعددة في التعليم .
     اليوم يوجد أنظمة إدارة التعلم من قبل الشركات و التربية التي تتيح للمعلمين باعتمادهم مديرين للمقررات الدراسية إجراء المناقشات و رفع المواد التعليمية جنباً إلي جنب مع الوسائط المتعددة ليستخدمها مجموعات الطلاب و من أمثلة ذلك :-
Blackboard(www.blackboard.com)
Top class (www.wbtsystems.com)
Aculearn (www.aculearn.com)
Webct (www.webct.com)
التي تستخدم على الانترنت لتنفيذ التربية عن بعد و توفر الوصول للوسائط المتعددة ز
Learn link يحتوي مؤتمرات الفيديو و الدردشة على الخط و اللوحات البيضاء الرقمية و التصويت و أخذ لقطات للشاشة و استخدام الوسائط المتعددة (Tiene , 2002)
Web study (www.webstudy.com) يقدم مجموعة من المنتجات المناسبة للتعلم عبر الانترنت . web study system يتضمن رسائل صوتية و التغذية الراجعة (Shifter, &Monolescu, 2004) 
     و هناك نظام أخر يستخدم هو Macromedia Breeze الذي يقدم واجهة للتعلم المتزامن و غير المتزامن تشمل أحداث مؤتمرات الفيديو عبر الانترنت و الذي من خلالها يستطيع الفرد استيراد الصوت و الرسوم المتحركة و الفيديو و العروض بالصوت و المسابقات التفاعلية و المناقشات المترابطة (Lee, Tan & Goh,2004) ... ما سبق هو معظم نظم الأنظمة البارزة التي تسهل استخدام الوسائط المتعددة اليوم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق