الثلاثاء، 8 يناير 2013



تعريف التعليم الالكتروني E-Learning:-

1) هو ذلك النوع من التعلم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين والمؤسسة التعليمية كلها، ولا يزال هناك جدل علمي قد لا ينتهي حول مسألة تحديد مصطلح شامل لمفهوم التعلم الالكتروني ويطلق عليه عدة تسميات مثل التعلم الافتراضي Virtual Learning أو التعلم المباشر Online Learning أو التعلم الالكتروني E-Learning و الذي يمكن إبراز ملامحه بأنه: "التعليم الذي يقدم المحتوى التعليمي فيه بوسائط الكترونية مثل الانترنت أو الانترانت أو الأقمار الصناعية أو الأقراص الليزرية أو الأشرطة السمعية البصرية أو التدريس القائم على الكمبيوتر .Computer Based Teaching
اسم الكتاب: التعليم الالكتروني كمدخل لتطوير التعليم (تجارب عربية وعالمية).
رئيس فريق البحث: د.محمد توفيق سلام.
مدير المركز: د.مصطفى عبد السميع محمد.
الناشر: المكتبة العصرية للنشر.
ط1 ، 2009 ، ص20 .

2) و هو استخدام شبكة المعلومات لتعلم مادة علمية والتفاعل مع المحتوى ومع المعلم والطلاب والحصول على التدعيم اللازم خلال عملية التعلم للحصول على المعرفة ولبناء المعنى الشخصي والحصول على الخبرة التعليمية المتميزة.
اسم الكتاب: تكنولوجيا التعليم والتعلم.
اسم الكاتب: علي جودة محمد عبد الوهاب.
الناشر: الشرق الأوسط للخدمات التعليمية.
ط1 ، 2009 ، ص 205 .

3) هو مجموعة فرعية من التعلم المرن فهو مفتوح ومرن بطبيعته وينطوي على مجموعة واسعة من التطبيقات والعمليات التي توظف جميع الوسائط الالكترونية المتاحة لتقديم محتوى مواد التعلم ولهذا يتضمن التعلم المرتكز على الكمبيوتر CBL والتعلم المرتكز على الويب WBL ويعتبر كل من تعلم الاتصال المباشر على الخط والتعلم عن طريق الانترنت والانترانت والاكسترانت مجموعات فرعية للتعلم الالكتروني.
John Eklund et al.(2003)"E-Learning: Emerging Issues and Key Trends", A discussion paper, Australia, Flexible Learning A division group on Behalf of the commonwealth ,p6.
مأخوذ من:
اسم الكتاب: الأسس التربوية للتعليم الالكتروني.
اسم الكاتب: هناء عودة خضري احمد.
الناشر: عالم الكتب.
ط1 ، 2008 ، ص49 .

4) يقصد به استخدام التكنولوجيا الحديثة التي تعتمد أساسا على المهارات اللازمة للتعامل مع شبكة المعلومات الدولية للتفاعل بين الطلاب والأساتذة الكترونيا دون القيد بحدود الزمان أو المكان وهو استخدام وسائل تكنولوجيا الكمبيوتر وشبكاته من قبل المتعلم حيث يتضمن تلك الوسائل جميع الآليات الجديدة للاتصال مثل شبكات الكمبيوتر والوسائط المتعددة والمحتوى الالكتروني ومحركات البحث والمكتبات الالكترونية والتعليم عن بعد والفصول المتصلة بالانترنت.
اسم الكتاب: التعليم والمدرسة الالكترونية.
اسم الكاتب: طارق عبد الرءوف عامر.
الناشر: دار السحاب.
ط1 ، 2007 ، ص 21 .

5) هو ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونية في تحقيق الأهداف التعليمية وتوصيل المحتوى التعليمي إلى المتعلمين دون اعتبار للحواجز الزمانية والمكانية وقد تتمثل تلك الوسائط الالكترونية في الأجهزة الالكترونية الحديثة مثل الكمبيوتر وأجهزة الاستقبال من الأقمار الصناعية أو من خلال شبكات الحاسب المتمثلة في الانترنت وما أفرزته من وسائط أخرى مثل المواقع التعليمية والمكتبات الالكترونية.
اسم الكتاب: مستحدثات تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية.
اسم الكاتب: وليد سالم الحلفاوي.
الناشر: دار الفكر العربي.
ط1 ، 2006 ، ص59 .

6) هو استخدام الوسائط الالكترونية والحاسوبية في عملية نقل وإيصال المعلومات للمتعلم ، وهناك مدى لهذا الاستخدام فقد يكون هذا الاستخدام في الصورة البسيطة كاستخدام وسائل الكترونية مساعدة في عملية عرض المعلومات أو إلقاء الدروس في الفصول التقليدية وكذلك الاستثمار الأمثل للوسائط الالكترونية والحاسوبية في بناء الفصول الافتراضية من خلال تقنيات الانترنت والتليفزيون التفاعلي ، ويمكن تعريفه على انه "توسيع مفهوم عملية التعليم والتعلم لتتجاوز حدود جدران الفصول التقليدية والانطلاق لبيئة غنية متعددة المصادر يكون لتقنيات التعليم التفاعلي عن بعد دور أساسي فيها بحيث تعاد صياغة دور كل من المعلم والمتعلم ويكون ذلك جليا من خلال استخدام تقنية الحاسب الآلي في دعم واختبار عملية التعليم والتعلم وفي الوقت نفسه فان التعليم الالكتروني ليس بديلا للمعلم بل يعزز دوره كمشرف وموجه ومنظم لإدارة العملية التعليمية وهو متوافق مع تطورات العصر الحديث.
اسم الكتاب: الاتصال الالكتروني وتكنولوجيا التعليم.
اسم الكاتب: زكريا يحيى       ،         علياء الجندي.
الناشر: مكتبة العبيكان للنشر.
ط3 ، 2005 ، ص387 .
7)هو علم نظري تطبيقي ونظام تكنولوجي تعليمي كامل، وعملية تعلم مقصودة ومحكومة تقوم على أساس فكر فلسفي ونظريات تربوية جديدة، يمر فيها المتعلم بخبرات مخططة ومدروسة من خلال تفاعله مع مصادر تعلم تعليمية منظمة، في بيئات تعلم الكترونية مرنة، قائمة على الكمبيوتر والشبكات، تدعم عمليات التعلم وتسهل حدوثه، في أي وقت ومكان.
اسم الكتاب: الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعلم الالكتروني.
اسم الكاتب: محمد عطية خميس.
الناشر: دار السحاب.
ط1 ، 2011 ، ص10.
8)هو نظام تفاعلي للتعليم عن بعد، يقدم للمتعلم وفقا للطلب، ويعتمد على بيئات الكترونية رقمية متكاملة، تستهدف بناء المقررات وتوصيلها بواسطة الشبكات الالكترونية، والإرشاد والتوجيه، وتنظيم الاختبارات، وإدارة المصادر والعمليات وتقويمها.
اسم الكتاب:منظومة التعليم عبر الشبكات.
اسم الكاتب: محمد عبد الحميد.
الناشر: عالم الكتب.
ط1 ، 2005 ، ص5.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق