الثلاثاء، 8 يناير 2013



المراجع
1)   إبراهيم بن عبد الله العبيد. (1423هـ):"مدى استفادة معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض من الشبكة العالمية للمعلومات “الإنترنت” .رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
2)   أحمد المبارك و عبد الله الموسى، (2005): "التعلم الالكتروني الأسس والتطبيقات"، مؤسسة شبكة البيانات، الرياض.
3)   أحمد رجب(2008): "كيف تكون محترف كمبيوتر خطوة خطوة"، القاهرة، نهضة مصر للطباعة والنشر.
4)   أحمد بن عبد العزيز المبارك. (1425هـ):"أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبكة العالمية “الانترنت” على تحصيل طلاب كلية التربية في تقنيات التعليم والاتصال بجامعة الملك سعود".رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
5)   أحمد عبد الله العلى(2006).:"التعليم عن بعد ومستقبل التربية في الوطن العربي"،القاهرة، دار الكتب الحديث.
6)   أحمد محمد سالم(2004): "تكنولوجيا التعلم والتعلم الالكتروني"، الرياض، مكتبة الرشد.
7)   أماني محمد عبد العزيز عوض (2012): "الجيل الثاني للتعلم الالكتروني والتطبيقات التربوية لأدوات الويب2 في العملية التعليمية "، مجلة التعليم الإلكتروني، المنصورة، العدد العاشر، بتاريخ 14أكتوبر 2012.

8) إيمان خلف العنزى (2011):"برنامج تدريبي مقترح عبر الشبكات لتنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية لمعلمات رياض الأطفال في دولة الكويت"،رسالة دكتوراه منشورة،جامعة المنصورة.

9) إيمان عطيفى بيومى(2011):"اثر إستراتيجية توليفية لإدارة المناقشات غير المتزامنة في التعلم الالكتروني القائم على الويب في التحصيل وتنمية بعض مهارات التفكير لدى الطلاب المعلمين"،رسالة ماجيستير ،جامعة المنصورة.
10) بدر الخان (2005): "استراتيجيات التعلم الإلكتروني"، ترجمة علي الموسوي وآخرون ، سوريا، دار شعاع.
11)  ثامر بن عيسى العلي. (1428هـ):" أثر استخدام الإنترنت على تحصيل طلاب مقرر الثقافة الإسلامية (2) في الكلية التقنية بحائل واتجاههم نحوه ".رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
12) جريج كيرسلي، مايكل مور(2009):"التعليم عن بعد.Distance Education".القاهرة ،الدار الأكاديمية للعلوم.
13) دلال محسن ، عمر سرحان (2007):"تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني". سوريا، دار وائل.
14) ربيع عبد العظيم أحمد رمود (2007):"توظيف التعلم القائم على الويب في إكساب الطلاب المعلمين مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية" .رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنصورة.
15) رتشارد أي ماير (2004): "التعلم بالوسائط المتعددة ".تعريب ليلى النابلسي ، المملكة العربية السعودية، الرياض ،مكتبة العبيكات.
16) رشا حمدي حسن على هداية(2012):" فاعلية الشبكات الإلكترونية الاجتماعية في تنمية مهارات إنتاج ونشر الدروس الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية". رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنصورة.
17)رمزي أحمد عبد الحي(2005) :"التعليم العالي الالكتروني محدداته ومبرراته ووسائطه".القاهرة، دار الوفاء.
18) زايد بن فاضل الرويلي. (1424هـ):" استخدام شبكة الإنترنت في مراكز مصادر التعليم والتعلم لدعم التدريس من وجهة نظر معلمي وطلاب المرحلة الثانوية الحكومية بمدينة الرياض" .رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
19) زكريا ،علياء الجندي(2005): "الاتصال الالكتروني وتكنولوجيا التعليم". المملكة العربية السعودية، الرياض ،مكتبة العبيكات،ط3.
20) سعد المؤمن (2008): "استخدام تقنية  RSSفي التعليم الإلكتروني"، المعلوماتية، السعودية، وزارة التربية والتعليم، العدد الواحد والعشرون.
21) طارق عبد الرءوف عامر (2007): "التعليم والمدرسة الإلكترونية"، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع.
22) طاهر عبد الله أحمد (1996): " دراسة تقويمية لبعض المواد التعليمية المستخدمة في التعليم المفتوح بجامعتي القاهرة و الإسكندرية"، رسالة ماجستير، كلية التربية بدمياط.
23) عبد العزيز طلبة عبد الحميد (2010): " التعليم الإلكتروني ومستحدثات تكنولوجيا التعليم"، المنصورة، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
24) عبد العظيم الفرجاني (2002): "التكنولوجيا وتطوير التعليم".القاهرة، دار غريب للطباعة.
25) عصام فريحات، (2006): "التعليم الإلكتروني". مجلة التدريب والتقنية. 1425هـ. صفر.
26) عصام منصور(2009): "المدونات الإلكترونية مصدر جديد للمعلومات"، دراسات المعلومات، السعودية، جمعية المكتبات والمعلومات، العدد الخامس، بتاريخ مايو 2009.
27) علي جودة محمد عبد الوهاب(2010) :" تكنولوجيا التعليم والتعلم". بنها ، مركز الشرق الأوسط للخدمات التعليمية.
28) علي محمد العبيدي(2003): "نظم إدارة التعلم الإلكتروني "، مجلة واحة الحاسب، ع20، محرم 1424هـ .
29) عماد بن جمعان الظهراني (2004):" أثر استخدام صفحات الشبكة العنكبوتية على التحصيل الدراسي لطلاب مقرر تقنيات التعليم بكلية المعلمين بالرياض". رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
30) فايزة دسوقي أحمد(2008): "الويكي"، المعلوماتية، السعودية"، وزارة التربية والتعليم، العدد الثاني والعشرون.
31) فهيم مصطفى(2005) : "مدرسة المستقبل ومجالات التعليم عن بعد" . الطبعة الأولى ، القاهرة ، دار الفكر العربي .
32)  كمال عبد الحميد زيتون (2004): "تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات".القاهرة، عالم الكتب،ط2.
33) لطيفه بنت صالح السميري(2007) "دور الشبكات التعليمية في تعليم الفتاة بالجامعات السعودية"، المؤتمر الأول للإعلام والتربية.
34)  محمد توفيق سلام ، مصطفى عبد السميع محمد (2009): "التعليم الالكتروني كمدخل لتطوير التعليم (تجارب عربية وعالمية)"، المنصورة، المكتبة العصرية للنشر.
35) محمد عبده راغب عماشة (2009): " التعليم الالكتروني وخدمات الشبكات الاجتماعية (SNS)"، المعلوماتية، السعودية، وزارة التربية والتعليم،  العدد السابع والعشرون، بتاريخ يوليو 2009.

36) محمد شعبان سيد عبد القوى (2012):"أثر التفاعل بين أساليب التحكم في المناقشة الالكترونية عبر الويب والأساليب المعرفية على تنمية مهارات حل المشكلات ومعدلات التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية".رسالة ماجيستير ،جامعة المنصورة.
37) محمد شلتوت (2012): "الفيس بوك كنظام إدارة تعلم"، مجلة التعليم الإلكتروني، المنصورة، العدد العاشر، بتاريخ 14أكتوبر 2012.
38) محمد بن صنت بن صالح الحربي (2007): "أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني (LMS) ودورها في تفعيل الاتصال في العملية التربوية والتعليمية"، ورقة عمل مقدمة  للقاء الثاني عشر للإشراف التربوي بمنطقة تبوك 12-14/5/1428هـ، الرياض.
39) محمد عبد الحميد، (2005). "منظومة التعليم عبر الشبكات". القاهرة ،عالم الكتب.
40) محمد عطية خميس(2009): "تكنولوجيا التعليم و التعلم", ط2 , القاهرة ،دار السحاب للطباعة و النشر.
41) محمد عطية خميس(2011): "الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعلم الإلكتروني".القاهرة، دار السحاب.
42) محمد محمود مندورة (1425هـ):" التعليم الإلكتروني من التخطيط إلى التطبيق". ورقة عمل مقدمة للقاء الدوري الثاني لأعضاء المجلس التنفيذي المنعقد بدبي في دولة الإمارات العربية المتحدة بتاريخ 27 ربيع الأول الموافق 26 مايو 2004م. مكتب التربية العربي.
43) محمود عبد الستار خليفة (2009): "الجيل الثاني من خدمات الإنترنت مدخل إلى دراسة الويب 2.0 والمكتبات 2.0 "، cybrarians journal ، العدد 18، مارس 2009.
44) مصطفى جودت صالح (2008): "اتجاهات البحوث العلمية نحو استخدام الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني"، مؤتمر الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.
45) منذر بن عبد الله البليهد،. (2009): "واقع استخدام شبكة الإنترنت لدى طلاب كلية المعلمين بحائل ".رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
46) ندى محمد الجاسر. (2004): "أثر التعليم المعتمد على الصفحات النسيجية (WWW) على تحصيل طالبات مقرر أسس تغذية إنسان بكلية الحاسب الآلي بجامعة الملك سعود بالرياض" .رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
47) هناء عودة خضري احمد(2008):" الأسس التربوية للتعليم الالكتروني".القاهرة، عالم الكتب.
48) هند بنت سليمان (2008): " من نظم إدارة التعلم الإلكتروني إلى بيئات التعلم الشخصية: عرض وتحليل"، ورقة عمل مقدمة إلى ملتقى التعليم الإلكتروني الأول، 19-21/5/1429، الرياض.
49) وليد سالم محمد الحلفاوى (2006): "مستحدثات تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية"، عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع.
50) تيم أورايلي مؤسسة أورايلي للإعلام ، tim@oreilly.com مأخوذ من الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.
51) موقع شركة جيسك www.gesc.ca

المراجع الأجنبية:

1) John Eklund et al.(2003)"E-Learning: Emerging Issues and Key Trends", A discussion paper, Australia, Flexible Learning A division group on Behalf of the commonwealth ,p6.
2) Michele A. Parker (2010): Using Virtual Classrooms: Student Perceptions of Features and Characteristics in an Online and a Blended Course MERLOT Journal of Online Learning and Teaching vol(6).
3) Rosita Herawati & Daniel Adinugroho(2007): Providing Interactive Environment in e Learning Using Virtual Classroom Fourth International Conference on e Learning for Knowledge-Based Society.
4) Susan Genden: The use of multimedia in online distance learning , Wayne state university , April 2005, p.p 3-10
5) Zongkai Yang(2007)” Research and development of web-based virtual
online classroom” Computers & Education ,vol (48) ,pp 171-184.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق