الثلاثاء، 8 يناير، 2013



نظام Learning Space   :
        قامت بتطوير هذا النظام شركة لوتس والتي تتبع حالياً لشركة IBM وتشير صفحة البرنامج على الشبكة إلى أن النظام موجه للشركات والمؤسسات التي ترغب في تقديم برامج التدريب أثناء الخدمة  ، وتبين  دراسة Victor Piotrowski  والتي تمت في جامعة ويسكون سون العليا وقارنت بين نظام  Learning Space   في مقابل نظام Blackboard  ونظام Web CT  أن النظام يعمل فقط على حزمة Lotus Notes  التي يجب تحميلها على حاسب المستخدم – وليس الخادم  – لكي يتمكن من التفاعل مع النظام ويمكن للمستخدم عندئذ الولوج للنظام باستخدام أحد المستعرضات المعيارية ، وهذا عكس النظامين السابقين حيث لا يحتاجان إلى تثبيت برنامج خاص على جهاز المستخدم ، وتشير جولي ريتشارد سون و أنتوني تيرنر  إلى أنه في عام 97 – 98  قامت جامعة ستانفورد بتقديم بيئتي تعلم افتراضيتين هما نظام Lotus Learning Space  ونظام COSE Creation of Study Environment  وهذا بالطبع يشير إلى الأساس العلمي الذي نشأ عليه النظام ، ولعل عدم قدرة النظام على العمل إلا من خلال حزمة برامج Lotus Notes  جعلته قليل الاستخدام بالنسبة للطالب العادي ، وأن نسبة استخدامه المرتفعة – كما تشير إلى ذلك البحوث التي راجعت النظام  – ترجع إلى كون شركة IBM  تعتمده في طرح جميع برامجها التدريبية في مجال تكنولوجيا المعلومات والحاسبات حول العالم ، ومن المعروف أن شركة IBM  لها دور واسع في التدريب المهني في مجال تكنولوجيا المعلومات ، كما أنه من العوامل التي دعمت انتشار النظام اعتماده من جامعات مثل ستانفورد وجامعة ويسكون سون العليا وغن كانت الأخيرة قد بدأت مع مطلع عام 2000م في اعتماد نظم آخري مثل نظام  Web CT  ونظام Blackboard وتجدر الإشارة إلى أن جامعة UWS قد أتاحت دليلا على الخط المباشر لمعاونة الطلاب على استخدام النظام في التعلم .
     ويشير هذا الدليل إلى أن النظام Learning Space   هو أحد منتجات Lotus Notes  ويستخدم لتبادل ومشاركة المعلومات بين الأفراد والمجموعات عبر الانترنت .
 حيث يتيح للأفراد المشاركة في عدد من قواعد البيانات ، ويقدم سلسلة من القوالب المصممة للأغراض التربوية وتعتمد على تمكين المعلم والمتعلمين من تبادل المعلومات عبر قواعد البيانات وتنظيمها بشكـــــــــــــــــــل
موحد ويتكون النظام من أرقع قواعد بيانات هي :
1. الجدول :  وتستخدم للوصول إلى المعلومات المتعلقة بمحتوى المقررات مواد التعلم ، والواجبات .
2. مركز الوسائل : وتستخدم للوصول إلى المعلومات والمواد الدراسية كالوثائق والعروض التوضيحية
3. قاعة الدرس : ومن خلالها يلتقي المتعلمون مع أقرانهم ومع معلميهم .
4.البيانات الشخصية : وفيها البيانات الشخصية للدارسين فضلاً عن المعلومات الخاصة بالتقديرات وتقارير متابعة الأداء الدراسي .
    وترتبط هذه القواعد بعضها ا لبعض من خلال واجهة تفاعل المستخدم التي تفاعل المتعلم مع النظام ، وهذا ما جعل النظام يتطلب حزمة برامج Lotus Notes  للعمل من خلالها  ، من ناحية أخرى إذا أراد المتعلم الاتصال بزميل له فإنه يفتح قاعدة بيانات الطلاب ويحدد اسمه وبمجرد النقر عليه يفتح نظام البريد الالكتروني لكتابة رسالة له .
     وكذلك الحال بالنسبة للحوار على الخط المباشر حيث تظهر للمتعلم قائمة بأسماء الزملاء المتصلين بموقع الحوار حيث يمكنه توجيه رسالته لمن يرغب في الحوار معه ، كما توجد قاعدة بيانات الأسئلة ومواد التعلم .
     وفي دراسة تقويمية مقارنة لخصائص النظام بعدد من النظم الأخرى ظهر أن النظام لا يدعم اجتماعات الصوت أو الفيديو ، بينما يحقق أغلب المعايير الأخرى التي اعتمدتها الدراسة وقد وضعته في المرتبة الثالثة بعد نظام Web CT   ونظام Blackboard .

نظام  Top Class  :
     هو من إنتاج شركة ( WBT : Web- Based Teaching  ) ومقرها الرئيسي مدينة سان فرانسيسكو والنظام معتمد من قبل جامعة ولاية نيويورك التي تعد أكبر جامعة أمريكية من حيث فروع نظم التعليم العالي حيث مستخدمة في فروعها الأربعة وستين جميعاً .
     ويمكن تحديد تلك الوظائف كما جاءت في دليل النظام الذي أعده مارك فريمان ، كذلك الدليل الذي طرحته McGraw – Hill  كما يأتي :
_       إعلانات الفصل : تمثل أولى الوظائف التي يقوم بها النظام وتعمل على إعلام الدارسين بالأخبار الجديدة التي يريد المعلم إحاطتهم بها ، وصفحة الإعلانات صفحة مشتركة  بين كافة الدارسين بمعنى أنهم جميعاً يرونها بنفس الكيفية ، والمعلم هو الوحيد صاحب الحق في نشر الإعلانات الفصلية .
_       الأعمال الفصلية : اختيار الطالب لهذه الوظيفة يؤدي إلى استعراضه لمحتوى المقرر العلمي الذي يدرسه ، وما يرتبط به من مواد إضافية كالوثائق والوصلات بمواقع هامة .
_       تقديم الاختبارات : يتم من خلال هذه الوظيفة تقديم عدد من الأسئلة الموضوعية ذاتي التصحيح للطالب أو يمكن أن يختار الانتقال إلى الاختبار النهائي للمقرر .
_       البريد الالكتروني : نظام البريد الالكتروني هو جزء من النظام الذي يأتي بنظام لإدارة البريد الالكتروني على الجهاز الخادم والذي يمكن للطلاب تبادل الرسائل مع بعضهم البعض أو مع المعلم وبصورة شخصية ، بمعنى أنه لا يسمح لأحد بالإطلاع عليها غير المرسل إليه .
_       مجموعة النقاش : هذه الوظيفة أقرب ما يكون إلى لوحة الإعلانات أو لوحة النقاش حيث يرسل الدارس ما يريده من ملاحظات أو أسئلة لتعرض على جميع أقرانه والمعلمين بحيث يدور حولها الحوار ولكن بشكل غير متزامن .
_       المنافع والأدوات : تتضمن هذه الوظيفة إمكانية أن يقوم الدارس بتغيير كلمة المرور الخاصة به أو تغيير بياناته الشخصية ، أو الوصول إلى قوائم عناوين وبيانات الدارسين الآخرين بالمقرر ليتمكن الدارس من إرسال أي رسائل إلكترونية لهم .
     وتجدلا الملاحظة أن جميع الوظائف التي يقوم بها النظام تتم من خلال رسومات مصغرة ( أيقونات ) تظهر أمام الدارس ترمز للوظائف السابقة ، بذلك فإن النظام يعدمن النظم المبنية على الأيقونات مثله في ذلك مثل نظام Web CT أما نظام Blackboard فيستخدم الأزرار بدلا من الأيقونات ويكتب على كل زر  وظيفته .
نظام POLIS  من جامعة ولاية أريزونا :
      من  الجامعات التي فضلت تطوير نظامها الخاص جامعة أريزونا التي طورت نظاماً أطلقت عليه بروتوكول نظام التعلم على الخط المباشر وهذا النظام هو نظام قائم على تقديم قوالب للمعلم تمثل الأنشطة التربوية المختلفة التي يمكن أن يقدمها الطالب ليقوم المعلم أو مصمم البرنامج بوضع المحتوى داخل القالب ، يشير الشكل التالي إلى الشاشة الرئيسية للنظام في أحد المقررات التي تقدمها الجامعة حيث يتضح أن الشاشة الرئيسية للنظام تقسم إلى مكونات التالية :
1. بيانات التأليف : وتتضمن  معد المقرر وعنوان بريده الالكتروني وتاريخ إعداد المقرر .
2. الإعلانات : وتختص بنشر المعلومات الجارية والأنباء التي يريد المعلم إبلاغها للطلاب .
3. صفحات هامة على الشبكة : وتستخدم لعرض بعض الوصلات الهامة التي يرى المعلم أهميتها للدارسين .
4. الواجبات : ويكتب فيها المعلم ما ينبغي على الدارس عمله وغالباً ما يرتبط بفترة زمنية معينة مثل أكتب مقال في موضوع محدد وأرسلها قبل يوم كذا .
5. موارد خاصة بالنظام : وتتضمن عدداً من الموارد التي يتيحها النظام للمتعلمين ومنها مكتبة رقمية تضم بعض المقالات ، وملفات للمساعدة في استخدام النظام ، وعدد من الفهارس الببليوجرافية .
6. الدروس : وتضم عناصر المحتوى مقسمة إلى موديلات ( وحدات تعليمية صغيرة ) لكل منها عنوان خاص ينتقل الدارس إليها بمجرح النقر على عنوان الموديل .
7. الحوار : يشتمل على أكثر من ساحة للحوار تدور حلو موضوعات مختلفة مثل الامتحان وكيفية اجتيازه ، أو حول المقرر وعناصره ، وتجد الإشارة إلى أن الحوار في هذا النظام يتم بصورة غيــــــــــــــــــــــــر
متزامنة على هيئة لوحات إخبارية ولا يوجد بالنظام وظيفة المحادثة .
أما أدوات المعلم داخل نظام POLIS فتشتمل على ما يلي :
1. المعلومات والمنافع التي تتضمن النقاط التالية :
‌أ- مقدمة حول النظام .
‌ب- مساعدات حول عمل المهام العامة باستخدام النظام .
‌ج- فحص الإحصاءات المرتبطة بصفحات المقرر ( الدخول والخروج إلى النظام ) .
2. إضافة المحتوى إلى المقرر :
‌أ- كتابة درس جديد .
‌ب- تنظيم مناقشة جديدة .
‌ج- إرسال إعلانات .
‌د- إرسال الواجبات .
‌ه- تحميل مواقع خاصة إلى النظام .
‌و- تحميل ملفات إلى النظام .
‌ز- عمل روابط بمواقع أخرى إلى الشبكة .
3. تحرير المحتوى وتختص بتعديل وإضافة وحذف الوظائف في الفقرة السابقة .

نظام E3 من جامعة كاليفورنيا – إرفن :

في عام  1995  بدأ مشروع تعاوني في جامعة كاليفورنيا – إرفن – بين كل من قسم التعليم قبل التخرج ومكتبة الجامعة ، ومركز خدمات الكمبيوتر الأكاديمي والشبكات ، ومكتب تسجيل الطلاب  ( شئون الطلاب ) ومركز المعلومات لأكاديمي للطلاب لإعداد بيئة تعلم إلكترونية سميت E3  .
 ويشهد النظام منذ ديسمبر 1995 تطوراً مضطرداً وإقبالاً من أعضاء هيئة التدريس على طرح مقرراتهــــــــــــــم  .
وبالنظر إلى مكونات النظام تجده يتكون من ثلاث صفحات لكل مقرر هي :
·        صفحة موارد المعلمين :  ويمكن للمعلم من خلالها استعراض أدوات النظام الموجهة للمعلمين كأدوات التأليف وأدوات الرقابة .
·        صفحة موارد المعاونين : وهي فئة توكل إليها مهام تقديم العون والمشورة للمتعلمين على الخط المباشر في حالة طلبها والرد على استفساراتهم ، وكذلك مراقبة حركة الطلاب داخل المقررات ، لكن لا تتاح لهم إمكانية تغيير محتوى المقرر أو طرح مقررات جديدة .
·        صفحة موارد الطلاب : وتضم جميع ما يحتاجه الطالب من مكونات تمكنه من التعلم عبر النظام كما يلي :
1. اختيار الفصل الدراسي : وتستخدم لاختيار الفصل الدراسي الذي يرغب الطالب في الالتحــاق
به وما أن يختار الطالب الفصل تظهر له المقررات التي يمكن أن يختار منها ما يريده لدراسته في هذه الفترة .
2. معلومات عن المقرر : وتستخدم للاستعلام عن عنوان أن محتوى أو وقت امتحان أي مقرر من المقررات .
3. موقع المقرر على الشبكة : وهي تؤدي بالطالب إلى موقع المحتوى على الشبكة .
4. أرشيف القوائم البريدية : من خلال هذه الأداة يمكن للطالب الالتحاق بالقائمة البريدية الخاصة بالمقرر ،  وكل مقرر يدرس بالجامعة له قائمة بريدية خاصة به .
5. سجل الدرجات : ويمكن من خلاله للطالب التحقق من أداؤه في الاختبارات الفصلية والنهائية ، ولا يمكن إلا للطالب نفسه أن يصل إلى هذا الدفتر وليس أي زميل له .
6. لوحة الملاحظات : هي نفسها لوحة الإعلانات أو الأخبار السابق شرحها في الأنظمة السابقة وتمكن الطالب من المشاركة في أي نقاش دون الحاجة أن يكون على الخط في نفس الوقت .
7. مخطط المقرر : وتعلم الطالب أسبوعياً بالأنشطة الواجب عملها والأنباء الجديدة فيما يتعلق بالمقرر الدراسي .
     ويستخدم النظام القوائم للدلالة على الأدوات المختلفة ولا يستخدم الأيقونات كما في نظام Web CT
أو الأزرار كما في نظام Blackboard  .

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق