الثلاثاء، 8 يناير 2013



 أدوات الويب 2:
§  المدونات  Web Blogs:
وهي اختصار لكلمة Web Logs وهي أحد أنظمة إدارة المحتوى الالكتروني، ويذكر كل من احمد الجمل، احمد عصر (2007، 66) أنه يمكن تقسيم المدونات إلى العديد من الأنواع بناء على العديد من التصنيفات، فيمكن تقسيمها من حيث عدد المؤلفين إلى المدونات الفردية، وهي التي تقتصر على شخص واحد، مدونات جماعية وهي التي يشارك فيها العديد من الكتاب، ويمكن تقسيم المدونات بناء على نوع الوسائط المستخدمة، فمنها المدونات النصية التي يستخدم فيها النصوص فقط للتعبير عن الآراء المختلفة، ولطرح القضايا المختلفة المتعلقة بموضوع ما للنقاش من قبل أعضاء المدونة، ومدونات الصور Photo blog والتي تستخدم فيها الصور بشكل أساسي، ويتم التعليق عليها من قبل زائري المدونة، وقد يقوموا بإرسال الصور الخاصة بهم لمشاركتهم مع الآخرين، ومدونات الفيديو Video Blogs وهي قائمة أساسا على نشر المحتوى التدويني بالصوت، والصورة مسجلًا على فيديو، ويمكن استخدام كل من النصوص، والصور للتعليق عليها.
§   الويكي Wiki:
يذكر ماثيو بيجون( Matthew M. Bejune,2007,26)  أن الويكي نوع من مواقع الانترنت التي تتيح للزوار تحرير عدد من صفحات الويب المترابطة عبر متصفح ويب، وذلك سواء بالإضافة، أو حذف، أو التعديل أو التغيير في بعض المحتويات، ويسمح بالربط بين أي عدد من الصفحات،  ويذكر محمد عماشة (2007، 69) أن الويكي تكتب بطريقة متحررة من كود HTML  أو بروتوكول نقل الملفات FTP حيث أنها تقوم بتحويل كل ما يتم كتابته إلى كود HTML بطريقة ما تراه يجب أن تحصل عليه. وهناك سيطرة من قبل إدارة مواقع الويكي للسماح للأفراد أو التصريح لهم بالتعديل،  وعدم الالتزام بموضوعات قد يجعل إدارة الموقع تحذف ما يتم إضافته من صفحات غير مرغوب في عرضها أو تعيد الصفحات إلى ما كانت عليه من قبل، ويمكن للمعلم أن يستخدم محررات الويكي بطريقتين الأولى أن يحمل حزمة الويكي على موقعه الشخصي، والثانية أن يستخدم إحدى خدمات الويكي على الشبكة مثل  Pdwiki قراءة صوتية للكلمات .
§   البرامج الاجتماعية:
 تمكن البرامج الاجتماعية المستخدمين من التجمع في إطار اجتماعي افتراضي عبر الانترنت ويشبه الكيان الواقعي، ومن أشهرها موقع الفيس بوك Face book، وموقع My space   وموقع تويتر  Twitter والذي يعد موقع شبكات اجتماعية يقدم خدمة تدوين مصغر، والتي تسمح لمستخدميه بإرسال تحديثات Tweets عن حالتهم بحد أقصى 140 حرف للرسالة الواحدة. وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة SMS أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون مثل الفيس بوك و Twit Bird و Twit terrific و twitter fox.
وتظهر تلك التحديثات في صفحة المستخدم، ويمكن للأصدقاء قراءتها مباشرة من صفحتهم الرئيسية، أو زيارة ملف المستخدم الشخصي، وكذلك يمكن استقبال الردود، والتحديثات عن طريق البريد الإلكتروني، وخلاصة الأحداث RSS وعن طريق الرسائل النصية القصيرة SMS ، ويمكن  من خلال هذه المواقع تبادل المعلومات، وتبادل الصور ولقطات الفيديو ويمكن أيضًا التعقيب على  هذه الآراء، والأفكار من قبل الزوار، والمستخدمين. 
§   نشر الصوت والفيديو عبر الويبWeb casting:
يستخدم مصطلح Pod cast كمرادف لخدمة Web casting وهى خدمة تسمح بتخزين ملفات الصوت في قواعد بيانات على شبكة الانترنت بصيغة MP3 ، والسماح للمستخدمين بتحميلها من على الانترنت، وذلك على مشغل الصوت الرقمي الخاص به، ويذكر جوناثان كوبلى (Jonathan Copley, 2007) أن هذه التقنية استخدمت في التعليم الالكتروني كوسيلة لنشر المحاضرات الصوتية، ومحاضرات الفيديو عبر أجهزة الطلاب الرقمية حيث يقوم الطلاب بتوصيل أجهزة المشغلات الصوتية الرقمية بالانترنت، ويتم عن طريق برامج خاصة البحث عن الملفات الصوتية، وتحميلها على المشغلات الرقمية ليتم تشغيلها بعد انتهاء التحميل، أو تبادلها مع الزملاء.
المصدر:
أماني محمد عبد العزيز عوض (2012): "الجيل الثاني للتعلم الالكتروني والتطبيقات التربوية لأدوات الويب2 في العملية التعليمية "، مجلة التعليم الإلكتروني، المنصورة، العدد العاشر، بتاريخ 14أكتوبر
مزج البيانات data mashups :
     هي تكنولوجيا ظهرت في ظل الويب 2.0 وتعتمد على مزج البيانات القادمة من أكثر من مصدر على الشبكة وإظهارها في موقع واحد متكامل ، وفكرة عملها تشبه الـ RSS في العمل وإن كانت تعتمد على تقنية مغايرة، فتقنية الـ RSS تضع في موقعك عناوين الأخبار أو الأحداث الجارية التي يمكنك الانتقال إلي صفحتها الأصلية بمجرد النقر عليها لقراءة الخبر أو الحدث كاملاً ، أما تكنولوجيا مزج البيانات فهي تصنع محتوى جديد نتيجة مزج عناصر محتوى سابق وهي أقرب لما يعرف بعناصر التعلم Learning Objects  ويسميها البعض بمزج المحتوى التربوي The Educational Content Remix . (مصطفى جودت، 2008، 243)
تشارك الوسائل Media Sharing :
مع زيادة سعة تخزين الأجهزة الخادمة وسرعة الاتصال على شبكة الإنترنت، وتأكيدا على أهمية تبادل ملفات الوسائل على شبكة الإنترنت، ظهرت خدمات عديدة على الشبكة تمكن المستخدمين في خزن ونشر ملفات الوسائل ومشاركتها على غيرهم من أعضاء تلك المواقع ، وتعتمد فكرة تشارك الوسائل على قيام أحد الأعضاء برفع أحد أنواع ملفات الوسائل على موقع يقدم هذه الخدمة بحيث يستطيع باقي الأعضاء إما تحميلها من الموقع أو دمجها في صفحاتهم من خلال كود إدراج Embed Code يلصق ضمن كود الصفحة الخاصة بالعضو فتظهر الوسيلة في هذا الموقع ، وقد قدمت تلك الخدمة الفرصة لأصحاب المواقع أن يثروا مواقعهم بعديد من ملفات الوسائل المتعددة دون الحاجة إلى استضافتها في مواقعهم وبهذا توفير كم كبير من السعة التخزينية لتلك المواقع من خلال الاستضافة المركزية لملفات الوسائل، خاصة بالنسبة لمن يستخدمون مواقع مجانية أو مدونات عامة. (مصطفى جودت، 2008، 243: 244)
     تعد عروض الباور بوينت PowerPoint Presentations ووثائق الفلاش Flash Documents ، والصور والرسومات ولقطات الفيديو وملفات الصوت ، أبرز أنواع الملفات التي يتم مشاركتها في مواقع الإنترنت. فمن المواقع التي تستضيف الرسومات والصور موقع Flicker ، ومن شهر المواقع المستخدمة في استضافة ملفات الباوربوينت وتحويلها إلى فلاش موقع slide share حيث يسمح للأعضاء برفع ملفات الباور بوينت على الموقع ليتم تحويلها إلي فلاش بشكل تلقائي وإتاحتها للزوار ، كما يمكن لصاحب الملف الأصلي اختيار إن كان يسمح بإضافة تعليقات إلي موضوع العرض ، كما يمكنه السماح أن يقوم الزوار بتحميل الملف أو مجرد مشاهدته دون تحميله. (مصطفى جودت، 2008، 244)
وفيما يلي عرضًا لنموذج من نماذج تشارك الوسائل:
الفلكر Flickr:
     الفلكر هو عبارة عن صفحة أو معرض صور شخصي لكم على الانترنت بحيث يستطيع الآخرون أن يروا صورك التي قمت بتصويرها ووضعها في هذه الصفحة وبالإمكان إضافة التعليقات التي تساعدك على تطوير ذاتك . ولمحبي التصوير فإنها تفيدهم في عرض صورهم للعالم . ويمكن الحصول على أي صورة قد تحتاج إليها في عملك أو الاستعانة بها أثناء شرحك لموضوع معين أو صور اشخص أو رؤساء دول أو مشاهير أو صور نادرة لمعلم اثري أو حيوانات. (راغب عماشة، 2009)
البرامج التعاونية Collaborative Software :
     هي عبارة عن برامج يتم استخدامها مباشرة من على الشبكة من قبل مستخدم أو عدة مستخدمين في نفس الوقت دون الحاجة لتحميلها على جهاز المستخدم ، ونظرا لوجودها على الإنترنت فإنها تتيح للمستخدمين أن يتعاونوا في إعداد وثيقة واحدة في حالة رغبتهم في ذلك ، وتلك البرامج تقوم بعمل الحزم المكتبية الشهيرة مثل حزمة برامج الأوفيس من ميكروسوفت Microsoft office ، أو تقوم بعمل محررات الصور والرسومات. (مصطفى جودت، 2008، 244)

المراجع:
1. محمد عبده راغب عماشة (2009): " التعليم الالكتروني وخدمات الشبكات الاجتماعية (SNS)"، المعلوماتية، السعودية، وزارة التربية والتعليم،  العدد السابع والعشرون، بتاريخ يوليو 2009.
2. أحمد رجب(2008): "كيف تكون محترف كمبيوتر خطوة خطوة"، القاهرة، نهضة مصر للطباعة والنشر.
3. عصام منصور(2009): "المدونات الإلكترونية مصدر جديد للمعلومات"، دراسات المعلومات، السعودية، جمعية المكتبات والمعلومات، العدد الخامس، بتاريخ مايو 2009.
4. فايزة دسوقي أحمد(2008): "الويكي"، المعلوماتية، السعودية، وزارة التربية والتعليم، العدد الثاني والعشرون.
5. سعد المؤمن (2008): "استخدام تقنية  RSSفي التعليم الإلكتروني"، المعلوماتية، السعودية، وزارة التربية والتعليم، العدد الواحد والعشرون.
6. مصطفى جودت صالح (2008): "اتجاهات البحوث العلمية نحو استخدام الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني"، مؤتمر الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.
7. أماني محمد عبد العزيز عوض (2012): "الجيل الثاني للتعلم الالكتروني والتطبيقات التربوية لأدوات الويب2 في العملية التعليمية "، مجلة التعليم الإلكتروني، المنصورة، العدد العاشر، بتاريخ 14أكتوبر 2012.
8. محمد شلتوت (2012): "الفيس بوك كنظام إدارة تعلم"، مجلة التعليم الإلكتروني، المنصورة، العدد العاشر، بتاريخ 14أكتوبر 2012.

9. محمود عبد الستار خليفة (2009): "الجيل الثاني من خدمات الإنترنت مدخل إلى دراسة الويب 2.0 والمكتبات 2.0 "، cybrarians journal ، العدد 18، مارس 2009.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق