الثلاثاء، 8 يناير 2013



خصائص التعلم المعتمد على الويب:
تم تحديد خصائص التعلم المعتمد على الويب ب:
انفتاحي ، تفاعلي ، وسائط متعددة مرتبطة بالإنسان والكمبيوتر ، استقلالي ، يتحكم به المتعلمين ،مرتبط بالاتصالات المدارة بالكمبيوتر
هذه التقسيمات المرتبطة تدعم المتعلمين عن بعد في اكتساب أهداف التعلم الخاص.
الجزء التالي هو وصف لكل من هذه الخصائص
1- الانفتاحية:
التعلم المعتمد على الويب هو نظام مفتوح حيث غير مفهوم التقيد المكاني في الفصول التقليدية فهي تمكن المتعلمين الذين يدرسون خارج الفصول التقليدية أن يلتحقوا بالدراسة من منازلهم ومكاتبهم.
طبقا ل(خان 1997) و(وولف 2001) يكون موقع مقررات التعلم المعتمد على الويب عموما يمكن الوصول إليها ،حيث المتعلمين عن بعد لديهم إمكانية الوصول إلى  موقع الشبكة من أي مكان في العالم فقط في الوقت الذي يريدوه في حالة امتلاكهم لكمبيوتر متصل بالانترنت علاوة على ذلك يحصلون على تعليم صحيح عندما يكونوا مستعدين أو في حاجة إليه .هذه المرونة تقودنا مباشرة إلى الادخار المالي الهام والمرتبط بالتعلم المعتمد على الويب مقارنة بالتعليم التقليدي حيث التعلم المعتمد على الويب يقلل تكلفة رأس المال في التعلم أو التدريب
هورتون(2000) جزء  التكلفة الفعالة للتعلم المعتمد على الويب إلى انخفاض تكلفة السفر، التسهيلات والدعم أو التكلفة الإدارية :
(أ) تكاليف السفر
في التعلم المعتمد على الويب يستطيع الطلاب الدخول إلى مواقع المقررات أينما يكونوا دون الحاجة إلى السفر لكي يدرسوا المقرر .بناءا على ذلك فتكاليف السفر التي تتضمن مصاريف طيران، تكلفة مواصلات ، التنزه .............سيتم ادخارها.
(ب) التسهيلات والدعم
التعلم المعتمد على الويب يقدم مصادر تشبه المكتبات الافتراضية أو المحاكاة المباشرة .علاوة على ذلك ،الحاجة إلى أجهزة تكنولوجية ، والأثاث ومكتبات يمكن تخفيضهم.
(ج) الأجور والتكلفة الإدارية
لان الموظفين عادة يدفعون أموال من اجل التدريب فعلى أية حال ثلثي التدريب يضيع في السفر إلى مراكز التدريب.
التعلم عبر الويب يوفر وقت السفر وتكلفته .أيضا ، أجور المدرسين يمكن تخفيضها فبعدد محدود من المتخصصين في المجال الاكاديمي يمكن تقديم تعلم عبر الويب لكثير من المتعلمين على سبيل المثال ، تم تسجيل ما يفوق على 5000 متعلم.

2- التفاعلية
تعتبر التفاعلية واحد من أهم العوامل في بيئة التعلم ، فهناك اضطراب بين تعريف التفاعل والتفاعلية .على أي حال،(ستون 2001)استخدم التفاعلية كسمة للمتوسط تسمح للمستخدم أن يختبر سلسلة التفاعلات عبر التكنولوجيا فالتفاعل هو الناتج التعليمي.
التعلم المعتمد على الويب بيئة تعليمية لديها الإمكانات أن تدعم التفاعل مع الأقران ، المعلمين ، ومع محتوى التصميم التعليمي الفعال.
يعمل المعلمين والخبراء كميسرين  ، فهم يستخدمون أدوات الاتصال المتزامن والغير متزامن عبر الويب لكي يمدوا الطلاب البعيدين بالدعم ، التغذية الراجعة  والتوجيهات .
الطلاب في التعلم المعتمد على الويب يستخدمون محركات البحث المتاحة على الويب لكي يبحثوا ويكتشفوا الأهداف المرتبطة بالمصادر لكي يبنوا ويطوروا معارفهم ومهاراتهم.فيمكنهم أن يشتركوا في المناقشات المباشرة والعمل التعاوني مع شخص أخر ويستفيدوا من التغذية الرجعة المباشرة.تدعم مواقع الويب التعليمية الطلاب المحليين والعالميين لكي يتشاركوا الأفكار والمعتقدات بصرف النظر عن مكان إقامتهم في العالم.

3- قيادة الإنسان والحاسب
يمدنا الويب بآلية سهلة للاستخدام لكل من المعلمين والطلاب لكي ينشروا عملهم للمشاهدين عامة. فالمعلم أو مصمم المقرر يصمم البرنامج مثل المواد التعليمية للتعلم المعتمد على الويب ونشرهم على المنصة. إضافة إلى ذلك ، فالطلاب قادرين على عمل ونشر أوراقهم ، ومشاريعهم وأعمال الطلاب الأخرى على المنصة .كل هذه المواد تصبح متاحة مباشرة وتقود التفاعل بين الطلاب وأقرانهم ومعلميهم عن طريق الاتصال المدار بالكمبيوتر.

4- متعدد الوسائط
طبقا ل(وولف 2001) ال wwwتمثل وعاء أنيق للوسائط التفاعلية فالمقرر المعتمد على الويب مدعم بعناصر وسائط متعددة مثل: النص ، الصور ، الفيديو ، الصوت.فتقديم شكل واحد ليس الطريقة المثلى لكل المتعلمين ومن الآن سيكون من المفيد تقديم المقرر في أشكال متعددة ومن هذا الاتجاه، يحدث التعلم من خلال قنوات تخاطب  الحواس المختلفة وأصبح التعلم أكثر فعالية وتجعل المتعلم نشط ، مركز ومتحمس .أيضا من الممكن أن تنتشر مصادر التعلم وتستخدم للمشاركة في عملية التعلم. على أي حال ، مصممي التعلم المعتمد على الويب لابد أن يضعوا نصب أعينهم القضايا المنتشرة التي تحدد سرعة قنوات الاتصال ، وكم سرعة تحميل صفحات الويب، الصور والفيديوهات.

  5- مستقل ويتحكم فيه المتعلم
في التعلم المعتمد على الويب يستطيع المتعلمين أن يديروا باستقلالية تعليمهم ،ووقتهم ،وسرعاتهم الفردية وفقا لاحتياجاتهم الفردية فالطلاب لديهم اختيار المحتوى ،  والوقت المفضل للتعلم ، ونوع الوسيط الذي يناسب كل متعلم.

فالمتعلمين لديهم مرونة أكثر عندما يتعلموا وفق خطوهم الذاتي : فبعضهم يستطيع الدراسة كل الوقت بينما الآخرين يخصصوا ساعات قليلة في الأسبوع للتعلم.
يستطيع المتعلمون تكرار الدروس عندما يجدوا صعوبة أو عندما يكونوا مهتمين بينما يتخطاها الآخرين. فلدى المتعلمين القدرة على التنقل خارج بيئة التعلم لكي يتجولوا في مواقع الويب الأخرى أو للتساؤل وطلب المساعدة في مهام التعلم الخاصة من الخبراء المتعددين باستخدام أدوات الاتصال الخاصة بالتعلم عبر الويب.

6- الاتصالات المدارة بالكمبيوترCMC
التواصل الاجتماعي عامل اساسي لإدارة التعلم . علاوة على ذلك، تستخدم بيئة التعلم المباشر الكمبيوتر وتطبيقات الانترنت الأخرى المزودة بوسائل الاتصال المتزامن والغير متزامن لإنشاء مجتمعات افتراضية مباشرة كخيار للتواصل  الحقيقي الذي يحدث عبر الكمبيوترات.
فالاختلاف بين أدوات الاتصال المتزامن وغير المتزامن خلال بيئة التعلم المعتمد على الويب سنناقشه في الآتي:

(أ) الاتصال المتزامن:
يتواصل المعلمين والطلب في نفس الوقت مع الآخرين وعلى أي حال لا توجد ضرورة محددة أن يكون التواصل من نفس المكان. فالاتصال المتزامن مفيد في العصف الذهني ومناقشات السبورة البيضاء (الكتابة ، الرسم ، ومشاركة الشاشات)
فهي تسمح للمتعلمين بممارسة تفاعل سريع وإمدادهم بالدعم في مناقشات ومناظرات مفتوحة .مع ذلك، إدارة الاتصالات المتزامنة المباشرة يقابله بعض المعوقات مثل:
(1) صعوبة تنظيم وقت استلام استجابات المتعلمين المتنوعة في نفس الوقت عندما يتحدثون جميعهم.
(2) سرعة الاتصال تقيد قدرتهم على الإدراك الفوري للاستجابات المرسلة من أشخاص متعددين في نفس الوقت.
(3) في حالة المستقبلين موزعين عالميا فاختلاف التوقيت سيصبح مشكلة.
(4) في حالة إذا كان دليل المستقبلين غير ثابت أو غير مستقر في البداية فلن يكون  المستقبلين قادرين على التواصل مع الآخرين.
لابد أن نضع في الاعتبار هذه المعوقات لتحقيق اتصال متزامن ناجح وفعال.

(ب)الاتصال غير المتزامن:
في هذه الحالة الطلاب ليسوا بحاجة إلى التجمع معا في نفس المكان ونفس الوقت  فالطلاب يختاروا الوقت المناسب لتعلمهم ويجمعوا أدوات تعلمهم وفقا لجدولهم فهي لا تتطلب التواصل المباشر بين الطلاب والمعلمين.
فالمتعلمين والطلاب يتواصلوا بطريقة غير متزامنة من خلال التقنيات مثل البريد الالكتروني، القوائم البريدية ومجموعات الأخبار.
لان معظم الطلاب في التعلم المباشر يتلقون المقررات خلال أعمالهم فهم يفضلوا التواصل غير المتزامن عبر الويب لأنها تمدهم بالفرصة للاشتراك في المناقشات في أي وقت. فتى تقدم لهم الوقت الكافي للقراءة، التفكير ، الإجراءات، الاستجابة وان يعملوا بالشكل المناسب يهم من أي وقت وأي مكان يريدوه.فهذه التقسيمات تعطى الطلاب الخجولين والسلبي الوقت لطرح استجاباتهم.

(ج) أدوات التواصل:
الاتصال عبر التعلم المعتمد على الويب يعتمد على أدوات التواصل عبر الشبكة مثل البريد الالكتروني، القوائم البريدية ، ساحات الحوار ،المجموعات.

(1) البريد الالكتروني:
البريد الالكتروني يوصف كأداة للانترنت عن طريقها يتواصل الأفراد عبر الحاسبات الشخصية المرتبطة بالشبكات المحلية (المودم) أو الأشكال الأخرى التي تسمح بالدخول إلى خدمات البريد الالكتروني .فالبريد الالكتروني يسمح للمرسل والمستقبل بتبادل الرسائل النصية في الوقت الملائم لكلاهما فالمرسل يستطيع إرفاق ملفات (وورد ،صور،.....الخ) في كل رسالة.حيث يستطيع البريد الالكتروني تسليم المعلومات لكل طالب وان يقوم مهاراتهم .البري الالكتروني هو وسيلة الاتصال الغير متزامن الأكثر شيوعا في المقررات الالكترونية.
 (2) القوائم البريدية:
تقدم قوائم توزيعية مشابهة للبريد الالكتروني مع قوائم بريدية فرسالة واحدة يمكن إرسالها بسهولة إلى كل المشتركين في القائمة ،وكل المشتركين سيتسلمون أوتوماتيكيا نسخة من الرسالة في صندوق البريد الالكتروني الخاص بهم.
خلال القائمة البريدية ، المعلم يستطيع كتابة الرسائل واضعا في الاعتبار الإيضاح، الأعمال المكلفون بها ، التقويم والإعلانات الأخرى التي ترسل لكل العناوين المسجلة في نفس الوقت .على أي حال،المعلم يسمح بإضافة وإزالة المشتركين ، يحدد تعليمات الإرسال المتاحة ، تعديل الرسائل المستلمة قبل إرسالها ، يقرر من يستطيع ومن لا يستطيع استقبال الرسائل فكل من البريد الالكتروني والقوائم البريدية تعطى الفرصة في الحال لإرسال رسالة من شخص أو مجموعة واستلام الرد.
 (3) المجموعات
حزمة لبرنامج تعاوني يهدف لدعم تفاعل المجموعة فهو أداة لعقد نقاش مع المجموعة والتي تسمح لأعضاء المجموعة بأن يكملوا مهامهم حتى لو منفصلين في الأماكن والزمان وبالرغم من التنوع في حجم المجموعة.
أهم ميزات هذه المجموعات هي إرسال المناقشات، التقويم، التفاعل الاجتماعي.
معظم هذه الملامح تستخدم لدعم التفاعل البنائي حيث يتواصل الطلاب لكي يناقشوا أهداف المقرر عن طريق البريد والدردشة.

(4) ساحات النقاش
ساحات النقاش هي أداة للتواصل غير المتزامن والتي تسمح للفرد أن يرسل تعليق أو سؤال مباشر للأفراد الآخرين الذين هم  أعضاء في النقاش والذين يرسلون التعليقات والأسئلة ويستجيبوا ويسجلوا ملاحظاتهم خارج الوقت.
ساحة النقاش تحتفظ برسالة الشخص المستلمة أو المرسلة عبر الwwwكسلسلة من المناقشات والرسائل المستلمة والمرسلة على الرسالة الأصلية .علاوة على ذلك، فالفرد لديه القدرة على تتبع الموضوع من بدايته إلى احدث رسالة أو تخطى الموضوع بالكامل.
 (5) الدردشة:
هي شكل ثابت يزود المتعلمين في المقرر باتصال تزامني ممكن أن يكون نصي أو صوتي أو شخص لشخص أو عبر مؤتمرات. بعض الأنظمة تضم تكنولوجيا حديثة تسمح للطلاب والمعلمين بان يلاحظوا كل الآخرين.
والهدف هو مناقشات عامة للطلاب أو تنظيم التدريبات عبر الويب مباشرة لإغراض المناقشة ، الطلاب يستطيعون الدخول إلى النظام الذي يتصل مباشرة بالآخرين الملتحقين بنفس النظام في نفس الوقت خلال ثواني من الكتابة والتعليق مباشرة ، كل شخص يدخل إلى النظام يستطيع الرؤية والاستجابة في الحال لأغراض التدريب،بعض الأنظمة لديها سبورة بيضاء الكترونية من خلالها المعلم/ المتدرب يكتبوا المعلومات مباشرة عن طريق الدردشة.
حدود أو معوقات التعليم المعتمد على الشبكة:
1- نقص التفاعل وجها لوجه يمنع المعلم من رؤية التعبيرات اللفظية وتعبيرات الوجه  وقراءة لغة الجسد.
2- عدم امتلاك بعض المتعلمين عبر الانترنت للكفايات اللازمة للتعامل مع الكمبيوتر والتي يتطلبها استخدامه للأدوات خلال المقرر.
3- المشاكل الفنية تقلل من قدرة المتعلمين لتعلم هذه المقررات، إضافة إلى عيوبه فمن الممكن أن يضعف حماس المتعلمين نتيجة لنقص التفاعل وجها لوجه.

حدود أو معوقات تدريب المعلمين أثناء الخدمة بالطريقة التقليدية :
1- الحدود الجغرافية لأولئك الذين يعيشون في أماكن بعيدة عن أماكن التدريب.
2- الحدود الزمنية لأن الفئة المستهدفة بالتدريب هم معلمين في الخدمة ، لذلك فغالبا ما يتعارض جدول برنامج التدريب مع جدول أعمالهم وواجباتهم العائلية.
3- الأعداد الكبيرة للمعلمين التي تتطلب إشراكها في التدريب في نفس الوقت كاستجابة ايجابية لزيادة اتجاهاتهم في النهاية.هذه المتطلبات تتصادم بالمعوقات التنظيمية مثل نقص مراكز التدريب والأجهزة ، ونقص المدربين المتخصصين.
4- حدود اقتصادية فالتدريب التقليدي يرتبط عموما بتكلفة عالية نسبيا للأجهزة والمواد التعليمية أو الأجور ، وتكاليف السفر .................الخ
المصدر:
طاهر عبد الله أحمد (1996): " دراسة تقويمية لبعض المواد التعليمية المستخدمة في التعليم المفتوح بجامعتي القاهرة و الإسكندرية"، رسالة ماجستير، كلية التربية بدمياط.




نماذج التعلم المعتمد على الشبكة:

هناك نماذج مختلفة للتعلم المعتمد على الشبكة، فهذه النماذج تتنوع من الأشكال البسيطة التي تتضمن ملخصات، تدوين المحاضرات للأشكال المعقدة التي تتضمن المناقشات والتفاعل عبر الانترنت .هذه الأشكال هي:
نموذج المكتبات، نموذج الكتاب المدرسي، نموذج CMC، النموذج المختلط، نموذج الفصول الافتراضية.
كل نموذج من هذه النماذج يكون مناسب في موقف محدد.اتخاذ القرار لاختيار نموذج خاص بالتعلم المعتمد على الشبكة للاستخدام في موقف معين يحدده عوامل مثل:
خصائص المتعلمين،  توافره لدى المتعلمين، أهداف التعلم، الوقت المطلوب لتطوير نماذج التعلم المعتمد على الشبكة وكذلك التكلفة.
وهذا هو وصف لكل نموذج متضمنا التعريف، الملامح المميزة ، الاستخدام الأمثل لكل نموذج.

(1) نموذج المكتبات:
خلال هذا النموذج للتعلم المعتمد على الشبكة يتاح للمتعلمين مجال واسع لقوائم منظمة لمصادر الكترونية متنوعة كارتباطات بالكتب الموضوعة على الانترنت ، الجرائد ، مواقع البحث ، الموسوعات...الخ.  أنها تضاهى المكتبة الأصلية، فمصادرها تخلط بين وصف قائمة المراجع والإرشادات المحددة.هذا النموذج متاح للاستخدام المكمل للتعلم المعتمد على الشبكة لكي يمد المتعلمين المقيدين في المقرر ، المتحمسين ، المستقلين في الأداء  بالمعلومات عن موضوعات المقرر.

(2) نموذج الكتاب المدرسي:
خلال هذا النمط للتعلم المعتمد على الشبكة، المعلم يقدم المواد التعليمية مثل: مناهج المقرر، تدوين المحاضرات، العروض التقديمية ، إدارة التعلم، ملاحظات تكميلية، تقويم ، رسوم ، فيديوهات ،جدول الامتحانات  وجعل هذه المواد متاحة عبر الانترنت .هذه المواد تقدم لتمد طلاب الفصل الموجود بمعلومات خاصة عن مواضيع المقرر سواء هم يدرسون على الانترنت أم لا.
نموذج الكتاب المدرسي سيكون متاح للاستخدام   الأساسي للتعلم المعتمد على الشبكة لتقديم أهداف التعلم للذين ليس لديهم معرفة سابقة عن محتوى المقرر إضافة إلى مواد التعلم الذاتي.
على أيه حال، قدمت جلسات الفصل لكي تناقش مواد التعلم المعتمدة على الشبكة.

 (3) نماذج التعلم التفاعلي:
التفاعلية هي أهم الملامح المميزة لنموذج التعلم المعتمد على الشبكة فهي تقدم أساسيات التعلم ،الإرشادات ، الممارسات ، التغذية الراجعة ، المحاكاة ، والنماذج التفاعلية.
خلال هذا النموذج مصممي المقررات لديهم الفرصة لكي يمدوا المتعلمين بوسائط  متعددة ومتنوعة وأنشطة وتنمية المعارف والمهارات.
النموذج التفاعلي متاح عندما تستخدم نمط المقررات المعتمدة على الشبكة خلال الموقف التعليم الذي يهدف إلى اكتساب المعلومات ، تعلم المحتوى ، وتطوير المهارات المرتبطة بموضوع التعلم .
 (4) نموذج CMC
السمات الخاصة بهذا النموذج هي انه تعلم تعاوني ،منتديات التواصل ،تغذية راجعة فعالة بجانب إتاحة المعلم والذي يعتبر أساس هذا النموذج .
 (5) النموذج الهجين:
هذا النموذج يضم اثنان أو أكثر من النماذج السابقة، على سبيل المثال، المزج بين الكتاب المدرسي ونموذج CMC فالنموذج الهجين يتضمن فوائد عديدة للتعلم المعتمد على الشبكات والتي لها  فوائد متعددة لكل من المعلمين والمتعلمين فهو يستخدم لتحقيق أهداف خاصة.
 (6) نموذج الفصول الافتراضية:
انه نموذج ثرى جدا للتعليم المعتمد على الشبكة فهو يمزج ملامح عديدة من كل النماذج السابقة.
على سبيل المثال، يمكنها أن تتضمن روابط فائقة بمصادر مفيدة ،مصادر مكملة، مقررات تعليمية،تدوين المحاضرات، التفاعلية المتضمنة الممارسة والتغذية الراجعة ، الدخول للبريد الالكتروني ، الدردشة ، منتديات النقاش أو مؤتمرات الفيديو التفاعلية.
فالمصادر المتاحة يمكن أن تفوق هذا النموذج لتسهل التعلم التعاوني بين الطلاب وبين الطلاب والمدربين وبين الفصل والأكاديمية الأوسع  والمجتمع غير الأكاديمي.
هذا الملمح للفصول الافتراضية يمد المتعلمين بفوائد التعلم الصفي في أي وقت ومن أي مكان عبر الويب .هذا النموذج مفيد عندما يستخدم التعليم عبر الشبكة لوحده لتقديم مقررات تعليمية.
المصدر:
طاهر عبد الله أحمد (1996): " دراسة تقويمية لبعض المواد التعليمية المستخدمة في التعليم المفتوح بجامعتي القاهرة و الإسكندرية"، رسالة ماجستير، كلية التربية بدمياط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق