الثلاثاء، 8 يناير 2013



الفصول الافتراضية
على الرغم من المزايا العديدة التي تتميز بها نظم التعليم القائم على الإنترنت عن  نظم التعليم التقليدي إلا انه يوجد بها بعض القصور والعيوب التي تعرقل العملية التعليمية ومنها:
1-   لا يوجد بهذه النظم تعبيرات بشرية فمعظم المواد التعليمية عبارة عن تركيب (توليفة) من النصوص والصور ولا يحظى المتعلمون بتأثير إيماءات المدرس في العملية التعليمية.
2-   غياب الفهم السياقي والتغذية الراجعة الآنية والتفاعلات ولعل من أهم المميزات التي يتميز بها التعليم التقليدي وجهاً لوجه هي التفاعل الشخصي مع المتعلمين والتأكد من فهم كل النقاط وطرح الأسئلة.
3-   معظم نظم التعليم القائم على الإنترنت يتم بناؤها حسب متطلباتها وتفتقر إلى الأوصاف القياسية وإمكانية استخدامها من جديد.
وفي ضوء المشاكل السابقة ومع ظهور الحاجة إلى توفير أدوات تفاعلية فعالة ومشهد للتعلم السياقي ظهرت الحاجة إلى ظهور الفصول الافتراضية.

تعريف الفصول الافتراضية:
هي بيئة تمكن الطلاب والمعلمين من التواصل بشكل متزامن باستخدام الصوت والفيديو والنصوص  والمحادثات الكتابية التفاعلية كما لو كانوا وجهاً لوجه في الفصول الدراسية التقليدية.
ويمكن تعريفها على أنها: أدوات وتقنيات وبرمجيات على الشبكة العالمية للإنترنت تمكن المعلم من نشر الدروس والأهداف ووضع الواجبات والمهام الدراسية والاتصال من خلال هذه التقنيات كما أنها تمكن الطالب من قراءة الدروس وحل الواجبات وإرسال المهام والمشاركة في ساحات النقاش والاطلاع على خطوات سير الدرس والدرجة التي حصل عليها.
ويعتبر توفير المحتوى من أهم العناصر الرئيسية في مكونات الفصل الافتراضي وذلك لتبادله وتوفيره مع المتصلين لتناول الدروس في الفصول الافتراضية ويمكن تصميمه باستخدام عدة برامج وأدوات.

أنواع الفصول الافتراضية:
يمكن تقسيم الفصول الافتراضية إلى قسمين وذلك حسب الأدوات والبرمجيات والتقنيات المستخدمة في هذه الفصول فيما يلي:-

أولا:- الفصول الافتراضية غير التزامنية (Asynchronous):

وهي التي تمكن الطلاب من مراجعة المادة التعليمية والتفاعل مع المحتوى التعليمي من خلال الشبكة العالمية للمعلومات بواسطة بيئة التعلم الذاتي وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل غير التزامني وهذه الفصول لا تتقيد بزمان ولا مكان ولذا فهي تستخدم برمجيات وأدوات غير تزامنية تسمح للمعلم والطالب بالتفاعل معها دون حدود للزمان والمكان ومن أمثلة هذه الأدوات.
- أداء التمارين والواجبات المنزلية.
- قراءة الدروس                   
   - ساحات الحوار والدخول في مناقشات غير آنية سواء مع المعلم أو الطلبة فيما بينهم  
– إرسال الأعمال والمشاريع إلى المعلم.

ومن أمثلة هذه الفصول ما يلي:
  Claroline     ويقدم هذا البرنامج للمعلم والطالب العديد من الأدوات التي تساعدهم في أداء كثير من المهام فالمعلم يستطيع من خلال هذا البرنامج إنشاء فصل جديد أو مقرر دراسي ووضع تمرينات في المقرر.
أما الطالب فيستطيع من خلال هذا البرنامج القيام بالأعمال التالية:
- أداء التمارين            
- الاطلاع على الوثائق والملفات التي قام المعلم بوضعها.
- إرسال الأعمال للمعلم.
    
ثانيًا: الفصول الافتراضية التزامنية Synchronous
 وهي فصول شبيهة بالقاعات الدراسية يستخدم فيها المعلم أو الطالب أدوات وبرمجيات مرتبطة بزمن معين (أي يشترط فيها تواجد المعلم والطالب في توفر الوقت دون حدود المكان)، ومن أمثلة هذه الأدوات:- مؤتمرات الفيديوVideo Conferencing  - مؤتمرات الصوت Audio conferencing.
من أمثلة برمجيات الفصول الافتراضية ما يلي:
   Learnlincوهو برنامج ذو إمكانات متعددة وواجهة جميلة، ويمتاز بإمكانية وجود مدرب للمعلم يساعده في مراقبة الدردشة النصية وتنظيم رفع الأيدي والتعليقات وينبه المعلم إلى ردود الطلاب كما يمكن من خلاله إنشاء دروس تفاعلية تحتوي على تسجيل صوتي ولقطات فيديو وصور متحركة وتمارين واختبارات وحل الواجبات المنزلية والمشاركة في ساحات الحوار.
سمات الفصول الافتراضية 
هناك العديد من السمات التي تعزز استخدام الفصول الافتراضية وهي:
التفاعلInteractivity
من المتفق عليه أن التفاعل لابد أن يكون جزء من تصميم البرامج التعليمية وأنه عنصر حيوي من عناصر التعليم، ففي الفصول الافتراضية يتفاعل الطلاب بعضهم مع بعض ومع المعلمين ومع المصادر المتاحة غير الانترنت  كذلك يستطيع كل من المعلمين والمتعلمين توفير التقنية الراجعة والإرشاد أثناء التفاعل المباشر ويشير الباحثون إلى أهمية تصميم  مجتمعات  افتراضية لتمكين أنماط وأنواع مختلفة من التفاعل بين المشاركين في الفصل الافتراضي.
التزامن      Synchrony
يصف (2007) Coillmore and Warren تكنولوجيا التزامن بأنه تكنولوجيا تصل بين المستخدمين في نفس الوقت معًا مع ضرورة قيام كل مشارك فيها بتسجيل الدخول إلى البرنامج لتبادل الرسائل الالكترونية فيما بينهم وكأنهم يتبادلون الكلمات في بيئة تفاعلية وجها لوجه ومع أن الدراسات الموجودة لا تركز على التصورات الخاصة بالتزامن في الفصول الافتراضية فقد درس كثير من الباحثين تأثير التزامن واللاتزامن على إنجاز الطلاب واتجاهاتهم واحتفاظهم بما تعلموه وتوصل هؤلاء الباحثين إلى أن التعليم الغير متزامن مفضل أكثر من حيث النواتج التي حققها الطلاب عن التعليم المتزامن أو التعليم التقليدي . 
 الفائدة وسهولة الاستخدام Usefulness and Ease of use
يرى Arbaugh   أن الفائدة المتصورة وسهولة الاستخدام للتكنولوجيا تؤثر على معتقدات المرء واتجاهاته تجاه تلك التكنولوجيا و أن واجهات المقرر المصممة تصميما جيدا "يمكن أن تتوقع احتياجات المتعلمين وتشبع الفضول الطبيعي لدى كل منهم في استكشاف المجهول. وهذه القدرة يمكن أن تقلل من مستويات إحباط الطلاب وتسهّل بيئة تعليمية صديقة للمستخدم.
 الإحساس بالتواجد ضمن مجتمع: 
يعتمد تطوير البيئات التعليمية الافتراضية على الاعتقاد أن التعليم ينبغي أن يتم داخل مجتمعات. ومن هنا الإحساس بالتواجد ضمن مجتمع يركز على تجربة الطلاب وعلاقة بعضهم ببعض في الفصل الافتراضي. وتوجد أربع عناصر بالغة الأهمية للإحساس بالتواجد ضمن مجتمع هي: العضوية والتأثير والتكامل وإشباع الاحتياجات. وقد يؤدي التعرف على إحساس الطلاب بالتواجد ضمن مجتمع في المقررات إلى تعديلات تزيد من الاستخدام الفعال للفصل والنواتج التعليمية.
Reference
1-  Zongkai Yang(2007)” Research and development of web-based virtual
online classroom” Computers & Education ,vol (48) ,pp 171-184.
2-  Rosita Herawati & Daniel Adinugroho(2007) " Providing Interactive Environment in e Learning Using Virtual Classroom" Fourth International Conference on e Learning for Knowledge-Based Society.
3-Michele A. Parker (2010) "Using Virtual Classrooms: Student Perceptions of Features and Characteristics in an Online and a Blended Course"MERLOT Journal of Online Learning and Teaching, vol(6).
5- أحمد بن عبد العزيز المبارك (1425)"أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبكة العالمية على تحصيل طلاب كلية التربية في تقنيات التعليم والاتصال بجامعة الملك سعود", رسالة ماجيستير ,كليه التربية ,جامعة الملك سعود .
6- عبد الله عبد العزيز الموسى و احمد عبد العزيز المبارك(1425) "التعليم الإلكتروني الأسس والتطبيقات " . الرياض
, شبكة البيانات , ط1

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق