نظم إدارة المقررات
نظام Web CT:
يعرف هذا النظام بالعبارة المختصرة ( Web CT) ، وهو من أكثر نظم تقديم المقررات
التعليميــة
انتشاراً
خاصة في ميدان التعليم العالي ، طور هذا النظام في جامعة كولومبيا البريطانية
وسرعان ما تبنته عدة جامعات أخرى حول العالم وقد تطور هذا النظام كونه نظاماً
لتقديم المواد التعليمية عبر شبكة الانترنت إلى نظام لإدارة وتقديم المواد
التعليمية وموقع شامل على الشبكة لتقديم الخدمات التعليمية المساندة لهذه المقررات
مثل أدوات التأليف والنشر الإلكتروني فضلاً عن خدمات التدريب وتقديم الاستشارات
ويمكن الرجوع إلى موقع النظام على الشبكة للتعرف على الخدمات التي يقدمها ، وتجد
الإشارة إلى أن الدراسة التي أجرتها سنيل هازاري أوضحت ضمن نتائجها أن هذا النظام
هو أقر ب النظم إلى الكمال من حيث الوظائف الإدارية والبناء والدعم لنظام Unix
والدعم
الفني وسهولة واجهة التفاعل وعدد من المعايير الأخرى ، ويأتي تميز هذه الدراسة
لأنها أجريت في جامعة ماريلاند وأشرف على تطبيقها ومراجعة نتائجها سبعة من أعضاء
هيئة التدريس بالجامعة والمشرفون على التعليم المفتوح ، وإذا ما استعرضنا قدرات
النظام بناء على عدد من الدراسات التي تناولته بالتحليل والدراسة نجدها تتلخص فيما
يلي :
1.
أدوات التعليم : وتتكون من :
أ-
نظام الاجتماعات وهو عبارة عن لوحة إخبارية .
ب-
البريد الالكتروني .
ج-
نظام التحاور ( المحادثة )
د-
أدوات التقويم الذاتي للطالب .
ه-
وجود قاموس يمكن توصيل المصطلحات مع روابط داخل السياق .
و-
منطقة يقوم فيها الدارسون بعرض أعمالهم .
ز-
الاختبارات الموقوتة على الخط المباشر .
ح-
مراجع خارجية .
ط-
البحث الآلي داخل المحتوى.
ي-
دليل المتعلم ( المساعدات الخاصة باستخدام النظام )
2.
وظيفة عرض المحتوى : بطريقة هرمية أو خطية ، فضلاً عن التقديم
لهذا المحتوى ، وإتاحة روابط فائقة بمواقع أخرى خارج النظام تعين المتعلم
على الاستزادة .
3.
وظيفة التطوير : وتتكون من عدد من الوظائف التي تعين المعلمين على تطوير
مقرراتهم .
4.
أدوات المعلم : وتشمل الأدوات الخاصة بمتابعة المتعلم لحركة الموقع وسلوك
الدارسين داخله ، فضلاً عن برامج خاصة بتأليف الاختبارات .
ويعتبر النظام من النظم المبنية على الأيقونات بمعنى أن كل وظيفة من الوظائف
السابقة تظهر أمام الدارس في شكـــــل رسم مصـــــغر يطلق عليه أيقونة وبمجرد
الضغط عليها يبدأ في التفاعل مع تلك الوظيفة .
والنظام متوافق مع كافة مستعرضات الانترنت القياسية ، كما يمكن للمتعلم أن
يستخدمه سواء من أجهزة ولهذا يعد النظام مستقلاً عن منصة العمل والنظام يقدم
واجهتي تفاعل الأولى خاصة بالطالب وتعرض فقط المحتوى وأدوات الطالب ، والثانية
خاصة بالمصمم وتتضمن بعض الأدوات الخاصة بالتصميم
على
الخط المباشر ومتابعة الطلاب وتحرير بياناتهم والتحكم فيما يعرض على كل طالب .
نظام
: Blackboard
من إنتاج مؤسسة , Blackboard للخدمات التعليمية على الخط المباشر ومقرها واشنطن العاصمة ويرى
ريتشارد ف دراجان أن النظام مهد الطريق أمام المؤسسات لطرح برامجها التعليمية والتدريبية
عبر الشبكات ، وتأتي قوة هذا النظام في تقديم عدد من الخيارات أمام المستخدم (
مؤلف البرنامج ) ليختار منها ما يناسب حاجته فهي تقدم مكتبة مكونة من نحو مائة نمط
من الأزرار والقوالب ، فضلاً عن أن النظام يقدم أدوات قوية تتيح للمتعلم التفاعل
مع زملائه والاستفادة الأكبر من إمكانيات الشبكة ، من ناحية أخرى يقدم النظام
دعماً لصيغ الملفات المختلفة كملفات برنامج MS
Word وصيفة
ملفات PDF للنشر الالكتروني وتبادل الملفات عبر الشبكة ، كما يقدم
نظاماً فعالاً لحفظ واسترجاع درجات الطلاب على الخط المباشر ، بالإضافة إلى ميزة
أخرى تتمثل في تقديم نموذج للاختبار على الخط المباشر يتيح للمعلم تصميم أنواع
مختلفة من الاختبارات ، وقد تميز نظام , Blackboard عن باقي النظم التي تم تحليلها في أنه يقدم نسخة مجانية من النظام
يمكن للمعلم استخدامها لتقديم المقرر الدراسي الذي يرغب في وضعه على الخط
المباشر على أن يكون هذا المقرر مجانياً وأن يتم من خلال خادم النظام ، كما أنه
يوفر دليلاً لاستخدام النظام على شبكة الإنترنت والذي يوضح الأدوات التي يمكن أن
يتضمنها المقرر – كلها أو بعضا منها – بحيث تمكن المتعلم من ممارسة الأنشطة
التربوية المختلفة ، وبمراجعة هذا الدليل يمكن تحديد الوظائف التالية التي
يقدمها النظام :
1. توفير
أداوت تفاعل المتعلم : ويقصد بها الأدوات
التي يتفاعل معها المتعلم أثناء دراسته وهي كما يلي :
أ-
الإعلانات : تتيح الإعلانات هذه الأداة للدارس أخر الأخبار أو
الإخطارات أو الإعلانات التي يريد أن يرسلها أعضاء هيئة التدريس إلى
المتعلمين أو إلى مجموعة منهم ويقوم الدارس باستعراضها بمجرد النقر بمؤشر الفأرة
على مفتاح الإعلانات لتظهر له لوحة يمكن أن يسرد محتواها إما هجائياً أو تاريخياً
.
ب-
التقويم الزمني : تخبر هذه الأداة المتعلم بتوقيتات الأحداث المرتبطة
بموضوع التعلم وتنبهه عندما يحين موعدها مثل المحاضرات والاجتماعات على الشبكة أو
لقاءات وجهاً لوجه بالجامعة وما إلى ذلك ، ويمكن للمتعلم أن يضيف إليها ما يشاء من
أحداث .
ج-
المهام : تخبر الدارس عما يجب أن يؤديه من مهام ، كما أنها تتيح له تنظيم تلك
المهام حسب الموضوع أو وفقاً لرؤيته الشخصية ، ويمكن للمعلم أن يرسل للمتعلم بعينه
مهمة لا يرسلها لمتعلم آخر .
د-
التقديرات: تختص هذه الأداة بإخبار المتعلم بتقديراته سواء في الاختبارات
المرحلية أو النهائية
ه-
دليل المستخدمين : تعمل هذه الأداة على عمل دليل بالطلاب المشاركين في
المقرر ليتعرفوا على
بعضهم
البعض .
و- دفتر
العناوين : هو دفتر شخصي للطالب يضع فهي بيانات عن من يريد التواصل معهم من
خلال
النظام ، فدليل المستخدم السابق قد يضم مئات الدراسيين أما دفتر العناوين فيضم
العناوين التي يضيفها الدارس بنفسه .
2.
عرض المحتوى : إن الوظيفة الأساسية لنظام تقديم المواد التعليمية هي
تقديم محتوى المادة التعليمية إلى المتعلمين ، وفي هذا الصدد يقدم نظام , Blackboard وظيفة عرض المحتوى ضمن خيار محتوى المقرر وعندما يختار الدارس هذه
الوظيفة يقوم النظام باستعراض المحتوى بالصور التالية :
_ عرض المعلومات النصية مصحوبة بالصور
والرسومات المتحركة وغيرها من العناصر ، ومنظمة وفقاً للتنظيم التربوية المطلوب .
_ الوثائق والملفات المرتبطة بموضوع الدراسة .
_ الكتب و المراجع المتاحة على الشبكة أو التي
ينصح المعلم طلابه بقراءتها .
_ الوصلات بالمواقع الهامة .
3. وظيفة
الاتصال : يتيح النظام ثلاث طرق للتواصل بين الطلاب بعضهم البعض وبين
الطلاب والمعلم كماي يلي :
أ- إرسال
واستقبال الرسائل البريدية: حيث يتيح دليلاً بأسماء وعناوين الدارسين
البريدية سبق الإشارة إليه .
ب-
لوحات النقاش: وتسمى كذلك بلوحات الإعلانات وهي من أدوات التفاعل غير
المتزامن حيث يمكن للدارس إبداء رأيه حول أي قضية أو طرح تساؤل ليستعرضه أقرانه
فيما بعد .
ج-
الفصل الافتراضي : ترمز هذه التسمية إلى نظام الاجتماعات على الشبكة
المستخدم بالنظام ويتيح هذا النظام للمتعلم أن يتحاور مع زملائه ومعلمه فيما يشبه
الفصل الافتراضي وذلك من خلال لوحة الحوار وهي خانة تمكن الدارس من كتابة ما
يشاء عن طريق لوحة المفاتيح ليراه كل من يتصل بنظام الاجتماعات في هذا الوقت
كما تتيح لوحة رسومية أشبه بالسبورة البيضاء وتنتقل النص أو الصور والرسومات
وعرضها على الدارسين أو المعلم .
إلى جانب الدليل الذي يتيحه نظام , Blackboard لمعاونة المتعلمين على الشبكة فقد قدمت جامعة ولاية سان
دياجو دليلا آخر لمعاونة المعلمين والمطورين على استخدام النظام في تطوير مواقعهم
التعليمية ، وأشار هذا الدليل إلى أدوات النظام الخاصة بالتطوير والإدارة والتي
تتمثل في الآتي
1.
أدوات بناء المقرر : وتتضمن أدوات بناء المحتوى ( نظام تأليف بلغة HTML
)
بالإضافة إلى أدوات لتطوير وبناء الاختبارات ، وتجدر الإشارة إلى أن النظام يسمح
باستقبال الملفات من برامج التأليف الأخرى مثل برنامج Front
Page من
شركة مايكروسوفت .
2.
أدوات إدارة المقرر : وهي حزمة من برامج الإدارة المطورة خصيصاً لنظام , Blackboard مثل نظام إدارة الأفراد ، ونظام إحصاءات المقررات ويتعلق بالجوانب
الإحصائية الخاصة بمتابعة المقرر ونسبة الالتحاق والأنشطة ، وأداة عرض درجات
الطلاب ، والتي سبق الإشارة إليها .
3.
أدوات الدعم التربوي والتدريب : وتتعلق بتقديم المساعدات من خلال النظام ،
فضلاً عن عقـــــــــــــــــــد
الاجتماعات
على الشبكة .
4.
أدوات الدعم التربوي والتدريب : وتتعلق بتقديم المساعدات من خلال النظام ،
فضلاً عن عقد الاجتماعات على الشبكة .
5.
معايير إرشادية خاصة بالتصميم التربوي : يتسم نظام , Blackboard عن النظم الأخرى المختبرة في أنه يقدم معايير إرشادية خاصة
بالتصميم التربوي للمقررات المعروضة داخل النظام ، لمساعدة المعلمين على تصميم
المحتوى بشكل تربوي ، ومن ثم فالنظام لمي هتم فقط بتقدمي واجهة تفاعل قياسية
للمقررات المقدمة من خلاله بل تعدى ذلك إلى اقتراح نماذج تربوية لتصميم المحتوى .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق