الثلاثاء، 8 يناير 2013



متطلبات التحول من التعليم التقليدي إلى التعليم الالكتروني

يرى  وليد سالم الحلفاوى مجموعة من المتطلبات للتحول من التعليم التقليدي إلى التعليم الالكتروني ذكر منها:
1- التحول من نظريات التعليم السلوكية إلى النظريات البنائية المعرفية والاجتماعية حيث يكون المتعلم ايجابيا نشطا يبني تعلمه بنفسه ولا يستقبله من المعلم 0
2- تحول فلسفة التربية من التعليم المتمركز حول المعلم إلى التعلم المتمركز حول المتعلم حيث يكون المتعلم هو المسئول عن تعلمه 0
3- التحول من تحكم المعلم في التعلم إلى تحكم المتعلم فيه ، حيث يتحكم المتعلم في تحديد تعلمه الخاص وإدارة أنشطته 0
4- تحول نواتج التعلم من التذكر الأصم إلى الفهم والإبداع وحل المشكلات 0
5- التحول بالإقناع وليس بالقوة وذلك حتى يكون رد الفعل الخاص بالمعلمين والمتعلمين إيجابيا وتقل مقاومتهم للتغيير 0
6- التحول التدريجي وليس السريع لأن المعلمين والمتعلمين بل والمسئولين عن التعليم يحتاجون إلى وقت لكي تتغير مفاهيمهم واتجاهاتهم ، ولكي يتمكنوا من المهارات والأنشطة الجديدة 0
7- توفير المتطلبات المادية والبشرية اللازمة لتأسيس البنية التحتية والفوقية أيضا للتعليم الالكتروني كي لا يتوقف التغيير فجأة وربما نهائيا بسبب نقص الأجهزة والمعدات 0
8- إعداد البرامج والمقررات الالكترونية المناسبة ، إعدادا علميا سليما ، باستخدام نماذج التصميم والتطوير التعليمي المناسبة ، وبالإضافة إلى تدريب عناصر المنظومة التعليمية على التعامل مع تلك البيئة الالكترونية 0
9- التخطيط الدقيق ووضع خطة مرحلية تفصيلية للتنفيذ ، والتوسع فيها تدريجيا ، وتعديل الخطط في ضوء نتائج كل مرحلة 0
10-        التقويم الشامل ، والتحسين المستمر للحكم على جودة مشروعاتنا وتحديد الأهداف التي حققناها بكفاءة وفاعلية  0

اسم الكتاب:مستحدثات تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية.
اسم الكاتب: وليد سالم الحلفاوي.
الناشر: دار الفكر.
ط1 ، 2006 ، ص62:61.
ويرى طارق عبد الرءوف عامر أنه في القرن الحادي والعشرين يكون هناك عديد من المتطلبات الملحة للتعلم الالكتروني ومن أهم هذه المتطلبات ما يأتي :
1- أن يرفع العائد على الاستثمار 0
2-  خلق بيئة تعليمية الكترونية مبنية على ثقافة واسعة ونظرة شاملة لمفهوم التعلم الالكتروني
3- مساعدة المتعلم على التعلم الذاتي والاعتماد على النفس وخلق جيل من المتعلمين مسئولين عن تعلمهم 0
4- إتاحة المزيد من الفرص والاختبارات لتعليم الكبار 0
5- تجهيز المتعلمين لوظائف المستقبل حيث أن العديد من الوظائف تعتمد على تقنية الحاسوب مما يستوجب إعداد المتعلمين بما يمكنهم من التعامل مع الحاسوب وتطبيقاته
6- خلق نظام ديناميكي حيوي يتأثر بشكل مباشر بأحداث العالم الخارجي 0
7- مساعدة النظام التربوي على تجهيز معايير جديدة للتعلم والسعي لتحقيقها وان مواجهة كل هذه التحديات فإن التعلم الالكتروني يتطلب الفهم الواعي لطبيعة البيئات التعليمية التي عملت على تهيئتها التكنولوجية المتطورة 0
اسم الكتاب: التعليم والمدرسة الإلكترونية.
اسم الكاتب: طارق عبد الرءوف عامر.
الناشر: دار الفكر.
ط1 ، 2007 ، ص42:40.

خصائص التعلم الإلكتروني:

1. يوفر التعليم الإلكتروني Online Education بيئة تعليمية تفاعلية بين المتعلم والأستاذ والعكس، وبين المتعلم وزملائه.  كما توفر عنصر المتعة في التعلم، فلم يعد التعلم جامدا أو يعرض بطريقة واحدة بل تنوعت المثيرات مما يؤدي إلى المتعة في التعلم.


2. يعتمد التعليم الالكتروني على مجهود المتعلم في تعليم نفسه (التعلم الذاتي).  كذلك يمكن أن يتعلم مع رفاقه في مجموعات صغيرة (تعلم تعاوني) أو داخل الفصل في مجموعات كبيرة.
3. يتميز التعليم الإلكتروني بالمرونة في المكان والزمان، حيث يستطيع المتعلم أن يحصل عليه من أي مكان في العالم وفي أي وقت في 24 ساعة في اليوم طوال الأسبوع.
4. يوفر التعليم الإلكتروني بيئة تعليمية تعلمية تتوفر بها خبرات تعليمية بعيدة عن المخاطر التي يمكن أن يواجهها المتعلم عند المرور بهذه الخبرات في الواقع الفعلي مثل إجراء تجارب خطرة في معمل الكيمياء أو الحضور بالقرب من انفجارات بركان في اليابان.
5. يستطيع المتعلم التعلم دون الالتزام بعمر زمني محدد، فهو يشجع المتعلم على التعلم المستمر مدى الحياة.
6. يأخذ التعليم الإلكتروني بنفس خاصية التعليم التقليدي فيما يتعلق بإمكانية قياس مخرجات التعلم بالاستعانة بوسائل تقويم مختلفة مثل الاختبارات، ومنح المتعلم شهادة معترف بها في آخر الدورة أو البرنامج أو الجامعة الافتراضية.
7. يتواكب مع التعليم الإلكتروني وجود إدارة إلكترونية مسئولة عن تسجيل الدارسين ودفع المصروفات ومتابعة الدارس ومنح الشهادات.
8. يحتاج المتعلم في هذا النمط من التعليم إلى توفر تقنيات معينة مثل الحاسوب وملحقاته، الإنترنت، الشبكات المحلية.
9. قلة تكلفة التعليم الإلكتروني بالمقارنة بالتعليم التقليدي.
10. سهولة تحديث البرامج والمواقع الإلكترونية عبر الشبكة العالمية للمعلومات.
اسم الكتاب:تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني.
اسم الكاتب: احمد سالم.
الناشر: مكتبة الرشد.
ط1 ، 2004.
مميزات التعليم الالكتروني

إن التعليم الإلكتروني يسعى لتحقيق المميزات التالية:
1. من الناحية النظرية يوفر التعليم الإلكتروني ثقافة جديدة يمكن تسميتها ” الثقافة الرقمية”، وهي مختلفة عن الثقافة التقليدية، أو ما يسمى “الثقافة المطبوعة”، حيث تركز الثقافة الجديدة على معالجة المعرفة في حين تركز الثقافة التقليدية على إنتاج المعرفة، من خلال هذه الثقافة الجديدة يستطيع المتعلم التحكم في تعلمه عن طريق بناء عالمه الخاص به عندما يتفاعل مع البيئات الأخرى المتوفرة إلكترونيا، وهذا هو الأساس الذي تقوم عليه نظرية التعليم بالتشييد، حيث يصبح المتعلم مركز الثقل في حين يكون المعلم هو مركز الثقل في طرق التعليم التقليدية.
2. يساعد التعليم الإلكتروني في إتاحة فرص التعليم لمختلف فئات المجتمع: النساء والعمال والموظفين، دون النظر إلى الجنس واللون، ويمكن كذلك لبعض الفئات التي لم تستطع مواصلة تعليمها لأسباب اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية.
3. يوفر التعليم في أي وقت وفي أي مكان وفقا لمقدرة المتعلم على التحصيل والاستيعاب.
4. يسهم التعليم الإلكتروني في تنمية التفكير وإثراء عملية التعلم.
5. يساعد التعليم الإلكتروني أو الجامعات الإلكترونية على خفض تكلفة التعليم كلما زاد عدد الطلاب.
6. يساعد المتعلم في الاعتماد على نفسه، فالمعلم لم يعد ملقن ومرسل للمعلومات، بل أصبح مرشدا وناصحا ومحفزا على الحصول على المعلومات، مما يشجع على استقلالية المتعلم واعتماده على نفسه.
7. يتميز التعليم الإلكتروني بسهولة تحديث المواقع والبرامج التعليمية وتعديل وتحديث المعلومات والموضوعات المقدمة فيها، وأيضا يتميز بسرعة تقل هذه المعلومات إلى الطلاب بالاعتماد على الإنترنت.
8. يزيد من إمكانية التواصل لتبادل الآراء والخبرات ووجهات النظر بين الطلاب ومعلميهم، وبين الطلاب بعضهم البعض من خلال وسائل كثيرة مثل البريد الإلكتروني، وغرف المناقشات، والفيديو التفاعلي.
9. يعطي الحرية والجرأة للطالب في التعبير عن نفسه بالمقارنة بالتعليم التقليدي، حيث يستطيع الطالب أن يسأل في أي وقت وبدون رهبة أو حرج أو خجل، كما لو كان موجودا مع بقية زملائه في داخل قاعة واحدة.
10. يتغلب التعليم الإلكتروني على مشكلة الأعداد المتزايدة مع ضيق القاعات وقلة الإمكانات المتاحة خاصة في الكليات والتخصصات النظرية.
11. يحل الطالب على تغذية راجعة مستمرة خلال عملية العلم ومعرفة مدى تقدمه حيث تتوفر عملية التقويم البنائي الذاتي والتقويم الختامي.
12. يسهل وصول الطالب إلى معلمه في أي وقت عن طريق التحاور المباشر معه في أحيان أو عن طريق البريد الإلكتروني في أحيان أخرى.  وهذا يساعد الطلاب في إتمام مذكراتهم ويساعد الموظفين الذين لا تتوافق أوقات عملهم مع الأوقات التي يقوم فيها المعلم بالشرح.
13. تنوع مصادر التعلم المختلفة، يستطيع الطالب من خلا المقرر الإلكتروني الذي يقوم بدراسته الوصول إلى مكتبات إلكترونية أو إلى مواقع أخرى تفيد وتثري دراسة المقرر الحالي كما توسع مدارك الطالب وتسهل استيعابه للمعلومات.
14. يركز عمل المعلم في تعليم الطلاب والتقليل من الجهد الذي يبذله في المدرسة في النواحي الإدارية والإشرافية على الطلاب والتنظيمية داخل الصفوف ووضع الاختبارات والتصحيح وتجهيز شهادات الطلاب وإرسالها إليهم.
15. يوفر وسيلة اتصال التعليم باستمرار وبجودة عالية.
16. غير محدد بإعداد معينة وبأماكن معينة ولكن يسمح لعدد غير محدد من الطلاب بالانضمام إليه والتسجيل للدراسة.
17. يكسب الطلاب والمعلمين القدرة الكافية على استخدام التقنيات الحديثة وتقنية المعلومات والحاسبات، مما ينعكس أثره على حياة الطلاب.
18. تصميم المادة العلمية اعتمادا على الوسائط المتعددة التفاعلية أو الوسائط الفائقة (صوت، صورة، أفلام، صور متحركة) مما يسمح للطالب بالمتعة والتفاعل والإثارة والدافعية في التعليم.
19. مواجهة العديد من المشكلات التربوية مثل نقص المعلمين ذوي الخبرة والكفاءة، الفروق الفردية بين الطلاب، الكتاب والمعلم مصدري المعرفة الوحيدين.
20. الاستفادة من المعلمين ذوي الخبرة في منظومة التعليم الإلكتروني.
21. يرفع من مستوى كفاءة وفاعلية التعليم والتدريب حيث يرفع من نسبة التحصيل، ويشبع الاحتياجات التدريبية للمتدربين، دون ترك موقع العمل.
اسم الكتاب:تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني.
اسم الكاتب: احمد سالم.
الناشر: مكتبة الرشد.

ط1 ، 2004.

اسم الكتاب:تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني.
اسم الكاتب: دلال محسن ، عمر سرحان.
الناشر: دار وائل.

ط1 ، 2007.

ويذكرها طارق عبد الرءوف عامر في:
أن التعليم الالكتروني يتميز بعدة مميزات وأتى من أهمها :
1-   تقبل نظام العملية التعليمية والتي تقع بالأساس على عاتق الأستاذ إلى الطالب نفسه ويصبح ذاتيا مسئولا عن التحصيل الدراسي من خلال البحث عن المعلومات والوصول إليها بجهده الشخصي.
2-   يخلق في الطالب التعود على آداب الحوار والمناقشة والنقد وعدم تقبل الأفكار كما هي دون نقد ، وذلك من خلال مشاركة الآخرين في حوار مفتوح عبر الانترنت 0
3-   كسر جمود المدرس الجامعي التقليدي 0
4-   متابعة الطالب للتحصيل الدراسي بنفسه والبحث عن مصادر المعرفة من شأنه أن يؤدي إلى تثبيت المعلومات في ذهنه ودعم تسربها بسهولة 0
5-   يتيح هذا النظام أمام الطالب تعدد مصادر المعرفة والمعلومات ، حيث يرتبط المنهج بمصادر المعلومات الالكترونية التي تتاح عبر الشبكة ولا تقتصر على كتاب أو مصدر واحد يعتمد على الدارس والذي يقرره أستاذ المنهج 0
6-   يتيح هذا النظام للطالب الحرية في اختيار الوقت المناسب للدرس والتحصيل العلمي والدراسي حسب رغبته هو دون التقيد بجدول دراسي ملزم ومحدد سلفا 0
7-   يتيح للطالب حرية التحصيل غير المقيد بزمان أو مكان أو حضور ملزم 0
8-   اختزال كمية كبيرة من المعلومات في الذاكرة وعرضها في صور منطقية وإجراء الكثير من العمليات مما يوفر الوقت والجهد 0
9-   القدرة على تقديم المعلومات في أي وقت دون أن يتطرق إليه التعب أو الملل أو التغير فيما يقدمه
10-  القدرة على توصيل المعلومات من المركز الرئيسي للمعلومات إذا توافرت له الآلات الخاصة لاستقبال هذه البرامج 0
11-  أداء بعض الوظائف والأعمال بسرعة أكبر وأخطاء أقل بالمقارنة بأداء المعلم له 0
12-  إمكانية التعامل مع أكثر من متعلم في وقت واحد
13-  يتيح التعليم الالكتروني فرصة الحصول على التعليم في أي وقت ومن أي مكان ، وبكفاءة اقتصادية والوصول إلى أكبر قدر ممكن من الجماهير 0
14-  يسمح بتشعيب الأفكار لدى المتعلم وتزويده بالمعلومات الكافية في أي مجال يريده 0
15-  القدرة على تسجيل استجابات المتعلم لتحديد مدى تقدمه في التعلم
16-  تقديم التغذية المرتدة والفورية والفعالة 0
17-  جعل المتعلم في حالة إثارة ونشاط مستمر حتى لا ينتابه الملل أو التعب 0
18-  تجنب المتعلم سخرية رفاقه 0
اسم الكتاب: التعليم والمدرسة الإلكترونية.
اسم الكاتب: طارق عبد الرءوف عامر.
الناشر: دار الفكر.
ط1 ، 2007 ، ص67:66.
كما أن هناك مميزات أخرى للتعلم الالكتروني
1-   فاعلية الطلاب في العملية التعليمية حيث يعتبرون أن النجاح يرجع إلى مشاركتهم وإيجابيتهم 0
2-   يساعد الطلاب على توفير وقتهم فبدلا من الانتقال والسفر إلى أماكن بعيدة يمكن أن يتعلموا وهم في منازلهم لذا يعتبر أكثر مناسبة لقطاع كبير من الطلاب الملتحقين بسوق العمل أو الموظفين الذين تتعارض وظائفهم أو أعمالهم مع حضور المحاضرات في الفصول الدراسية التقليدية في التقدم العلمي والنمو المهني فيمكنهم التعليم دون ترك مسئولياتهم عن طريق التعليم الالكتروني 0
3-   كما يعمل التعليم الالكتروني على توفير فرصة تعليمية لأفراد القوات المسلحة الراغبين في مواصلة دراستهم ، حيث تزودهم تلك الفرص على الارتقاء في وظائفهم الحالية بالإضافة إلى إعدادهم لوظيفة ثانية عند استقلالهم أو فصلهم من الجيش 0
4-   يقدم فرصا تعليمية لجماهير جديدة ويمكن الطلاب من أخذ أكثر من مقرر في وقت واحد كما يعمل على توسيع مجال المنافسة من المستوى المحلي إلى المستوى العالمي 0
5-   يمكن لكبار السن العودة مرة أخرى للدراسة عن طريق التعليم الالكتروني من أجل تجديد مهاراتهم الحالية أو اكتساب مهارات جديدة 0
6-   يساعد في حل بعض المشكلات المجتمعية وإن كان ذلك بصورة غير مباشرة فالتعليم الالكتروني يساعد على استقرار المواطنين ويقلل من معدلات الهجرة من الريف للحضر 0
اسم الكتاب: التعليم والمدرسة الإلكترونية.
اسم الكاتب: طارق عبد الرءوف عامر.
الناشر: دار الفكر.
ط1 ، 2007 ، ص:69.

معوقات التعليم الإلكتروني:

وككل فكرة في التعليم، للتعليم الإلكتروني عيوب، (سالم ،2004) نذكر منها التالي:
1)   قد يكون التركيز الأكبر للتعليم الإلكتروني على الجانب المعرفي أكثر من الاهتمام بالجانب المهاري، والجانب الوجداني.
2)   قد ينمي التعليم الإلكتروني الانطوائية لدى الطلاب لعدم تواجدهم في موقف تعليمي حقيقي، تحدث في المواجهة الفعلية، بل تكون من خلال أماكن متعددة حيث يوجد الطالب بمفرده في منزله أ في محل عمله.
3)   لا يركز التعليم الإلكتروني على كل الحواس بل على حاستي السمع والبصر فقط دون بقية الحواس.
4)   قيام الطالب بممارسة أنشطة اجتماعية و ثقافية ورياضية في التعليم النظامي، ولكن يصعب ممارسة مثل تلك الأنشطة في التعليم الإلكتروني.
5)   يحتاج تطبيق التعليم الإلكتروني إلى إنشاء بنية تحتية من أجهزة ومعامل وخطوط اتصال بالإنترنت.
6)   يحتاج أيضا إلى كفاءة الأجهزة وشبكة الاتصالات.
7)   صعوبة تطبيق أساليب التقويم.
8)   يتطلب تدريب مكثف للمعلمين والطلاب على استخدام التقنيات الحديثة قبل بداية تنفيذ التعليم الإلكتروني.
9)   يحتاج تطبيق التعليم الإلكتروني إلى نوعية معينة من المعلمين مؤلهة للتعامل مع المستحدثات التكنولوجية المستخدمة في هذا النوع من التعليم، وكذا يحتاج إلى هيئة إدارية مؤهلة للقيام بالعملية، ويحتاج أيضا إلى متخصصين في إعداد وتصميم البرمجيات التعليمية.
10)          ترتفع تكلفة التعليم الإلكتروني، وخاصة في المراحل الأولية لتطبيقه مثل تكاليف أجهزة الكمبيوتر، تكاليف تصاميم البرمجيات وتطويرها وتحديثها، تكاليف خطوط الاتصالات والصيانة المستمرة ورسوم الاتصال بالإنترنت.
11)          يفتقر التعليم الإلكتروني إلى التواجد الإنساني والعلاقات الإنسانية بين المعلم والطلاب، والطلاب بعضهم البعض بتواجدهم في مكان واحد.
12)          مازال عدد من الطلاب يفضلون الطريقة التقليدية في حضور المحاضرات ومتابعة الدروس من الكتاب المدرسي بدلا من الاعتماد الطلي على التقنيات الحديثة، فقد تسبب لهم بعض القلق والملل، فالجلوس أماك الكمبيوتر لفترات طويلة قد يكون مرهقا للبعض.
13)          يقتصر تطبيق التعليم الإلكتروني حتى الآن على التخصصات النظرية وعدم إمكانية التطبيق في التخصصات العملية كالطب والعلوم والصيدلة.
14)          مازالت بعض وزارات التربية والتعليم في بعض الدول لم تعترف بالشهادات التي يحصل عليها خريجي نظام التعليم الإلكتروني.
15)          نظرة المجتمع في بعض الدول إلى أن خريجي التعليم الإلكتروني هم أقل كفاءة من خريجي نظام التعليم التقليدي.
اسم الكتاب:تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني.
اسم الكاتب: احمد سالم.
الناشر: مكتبة الرشد.
ط1 ، 2004.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق