الثلاثاء، 8 يناير 2013




مبررات التعليم عن بعد
لقد قام صناع السياسة على المستويات المؤسسية والحكومية بتقديم التعليم عن بعد للوفاء بما يعتقدون انه يمثل حاجات معينة تشمل على:
·       الانفتاح المتزايد على فرص التعلم والتدريب.
·       توفير الفرص لتطوير وتجديد المهارات.
·       تحسين فعالية الموارد التعليمية.
·       دعم جودة البني التعليمية الحالية.
·       تعزيز قدرة النظام التعليمي.
·       موازنة التعاون بين المجموعات العمرية الواحدة.
·       نقل الحملات التربوية لمجموعة معينة ومستهدفة من جمهور المشاهدين.
·       توفير تدريبات طارئة لمجموعة رئيسية مستهدفة.
·       توسيع القدرة للتعليم في مجالات دراسية جديدة.
·       توفير فرص الجمع بين التعليم والعمل والحياة الأسرية.
·       إضافة بعد عالمي ودولي للخبرات التعليمية.
هذه ليست قائمة شاملة تتشابك وتتداخل بعض الحاجات من خلالها، ولكنها لابد أن تعطي فكرة ما عن المبررات العديدة وراء جذب التعليم عن بعد للاهتمام الأكبر من جانب القائمين على التخطيط في السنوات الحديثة، كما أنها توحي ببعض الأسباب حول اهتمام تحقيق المزيد من التطور.
اسم الكتاب:التعليم عن بعد.
اسم الكاتب:مايكل مور ، جريج كيرسلي.
الناشر:الدار الأكاديمية للعلوم
ط1، 2009 ، ص24.

مبررات التعليم عن بعد:
هناك عدة عوامل دعت العديد من الدول إلى تبني التعليم المستمر من ذلك:
النمو المضطرد في أعداد الطلاب بمراحل التعليم النظامية وصعوبة استيعاب الجميع ، وزيادة الطلب الاجتماعي على التعليم ، وارتفاع كلفة التعليم ، وغير ذلك من عوامل حتمت على العديد من الدول الأخذ بأنماط التعليم المستمر المختلفة ومنها التعليم المفتوح والتعليم عن بعد . وهذا النمط من التعليم المستمر بدأ ينتشر في السنوات الأخيرة في البلدان الصناعية والنامية على حد سواء لوجود عدد كبير من الأفراد ممن يحتاجون إلى تهيئة أنفسهم لسوق العمل ، وأعداد أخرى تعمل في المصانع والشركات والمؤسسات في القطاعين العام والخاص يحتاج إلى تطوير معلوماتهم وتنمية قدراتهم من خلال التعليم والتدريس المستمر ، ولكنهم لا يستطيعون الالتحاق بالجامعات أو المعاهد لبعد المسافة أو عدم القدرة على ترك العمل أو لعدم توفر أماكن شاغرة في المؤسسات التعليمية أو غيرها من الأسباب . والحل هو أن تنتقل الجامعة إلى الدارس في عمله أو بيته فيدرس معتمدا على نفسه مع توفير قدر كاف من التوجيه والمتابعة من جانب المؤسسة التربوية .
وتشير الأدبيات في مجال التعليم عن بعد إلى تنامي أعداد هذه المؤسسات عبر دول العالم المختلفة ، فهناك أكثر من (850) مؤسسة تعليمية توفر تعليما وتدريبا عن بعد في مختلف الدرجات والبرامج والتخصصات وأن هناك ما يزيد عن (800) برنامج للتعليم عن بعد في شتى التخصصات في العالم .
وتوجد عدة مبررات جغرافية واجتماعية وثقافية واقتصادية وسياسية وغيرها وراء توفير العديد من الدول للتعليم عن بعد لمواطنيها وإن اختلفت درجة وجود بعض هذه المبررات من بلد إلى آخر وفيما يلي أهم هذه المبررات :
أولا: المبررات الجغرافية:
1- بعد المسافة بين المتعلمين والمؤسسة التعليمية.
2- وجود مناطق معزولة جغرافيا كالصحاري والجبال الشاهقة والجزر.
3- صعوبة وصول الدارس إلى المؤسسات التعليمية بسبب عدم وجود الطرق والمواصلات. 4
- قلة السكان في بعض المناطق وعدم استقرارهم في مكان معين.
ثانيا: المبررات الاقتصادية:
 1- توفير التعليم للشرائح المحرومة في المجتمع وتأهيلها مهنيا لتحسين وضعها الاقتصادي.
 2- ارتفاع كلفة التعليم النظامي.
 3- مساعدة الأفراد على الجمع بين التعليم والإنتاج.
 4- الحاجة إلى تدريب قوى عاملة تلزم للتنمية الاقتصادية.
 5- إمكانية تعليم إعداد كبيرة بتكاليف اقل.
 6- تقديم برامج تعليمية وتدريبية مبنية على الحاجات الحقيقية للمجتمع.
ثالثا: المبررات السياسية:
1- عدم الاستقرار السياسي ووجود اضطرابات وصراعات سياسية.
2- الحروب المحلية في بعض الدول.
3- الهجرات السكانية نتيجة ظروف سياسية .
4- الإغلاق المستمر للمدارس والجامعات لعوامل سياسية.
5- الحاجة إلى تنمية الوعي السياسي ، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم .
6- تعليم المساجين
رابعا: المبررات الاجتماعية والثقافية:
 1- مواجهة التغيرات الاجتماعية والثقافية عن طريق التعليم عن بعد.
 2- توفر فرصة الدراسة للمرأة في المجتمعات المحافظة والفقيرة.
 3- الإسهام في برامج محو الأمية وتعليم الكبار ومحو الأمية الحضارية .
 4- تعزيز الهوية الثقافية الموحدة على الصعيد الوطني والقومي.
5- الإسهام في التنمية الاجتماعية والثقافية.
 6- تعليم بعض المرضى والمعاقين.
 خامسا: المبررات النفسية:
 1- مراعاة الفروق الفردية لان التعليم عن بعد يعتمد على التعلم لذاتي.
 2- إعادة الثقة للمتعلمين الكبار بعد شعورهم بالفشل من خبرات سابقة.
 3- إشباع حاجات نفسية للدارسين في انخراطهم في التعليم من جديد.
 4- زيادة الدافعية للتعلم لدى الأفراد .
 5- مراعاة قدرات ورغبات الدارسين فيما يختارون من تخصصات.
 6- إزالة الحاجز النفسي بين المتعلم ورغبته في الالتحاق بالتعليم.
 7- تلبية طموحات جميع الأفراد بغض النظر عن العمر أو المهنة أو الجنس في التعليم من جديد.
 8- تنمية مشاعر الفرد بقدرته على الانجاز والإسهام في نموه الذاتي ونمو المجتمع.
المصدر:
(1)            أحمد عبد الله العلى (2006): "التعليم عن بعد ومستقبل التربية في الوطن العربي"، القاهرة، دار الكتب الحديث.
(2)            عبد العزيز طلبة عبد الحميد (2010): " التعليم الإلكتروني ومستحدثات تكنولوجيا التعليم"، المنصورة، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
(3)            رمزي أحمد عبد الحي (2005): "التعليم العالي الالكتروني محدداته ومبرراته ووسائطه" ، الإسكندرية, دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر.
(4)            محمد عبد الحميد (2006): "منظومة التعليم عبر الشبكات"، القاهرة، عالم الكتب.

معوقات التعليم عن بعد
يواجه تطبيق التعليم عن بعد بعض المعوقات مثل غياب البنية التحتية التكنولوجية وضعف الإمكانات المادية وانخفاض قدرة المعلم على إنشاء وإدارة مقرر الكتروني وعدم قدرة الطالب على التفاعل والاستمرار بمفرده داخل عملية التعليم عن بعد ومن ابرز المعوقات:
·       معوقات خاصة بالدافعية.
·       معوقات خاصة بالتفاعل.
·       معوقات خاصة بالدعم والمساعدة والإرشاد.
نفصل معوقات التعليم عن بعد في الأتي:
1- معظم الطلاب يشعرون بالقلق من دراسة المناهج بالتعليم عن بعد ، نتيجة خبرتهم القليلة بالتعليم عن بعد  ،  يترجم هذا الشكل من عدم التآلف إلى اعتراضات أو " مقاومة " لابد من التغلب عليها حتى تتاح الفرصة لنجاح  تلك المناهج 0
2- التصورات الخاطئة للتعلم عن بعد الموجودة لدى العديد من الطلاب بل والمدرسين ومديري التدريب ، ولابد من تغيير تلك التصورات للاستفادة من هذا التعليم ، على سبيل المثال ربما يعتقد الطلاب أن مناهج التعليم عن بعد أكثر سهولة من مناهج الفصول التقليدية ، وتتطلب جهدا أو عملا أقل ويحزنون عندما يكتشفون أن تلك النظرة زائفة ، وان العكس هو الصحيح 0
3- غالبا ما يفترض الطلاب أن مناهج التعليم عن بعد أقل جودة من دراسات الفصول ، ولذلك يتلاشون التعامل معها ودائما ما لا يفهم الطلاب أنهم لابد أن يتولوا درجة كبيرة من مسئوليتهم عن التعلم خلال دراسات التعليم عن بعد 0
4- ثمة عامل آخر يؤثر في درجة قبول الطلاب للتعليم عن بعد يتمثل في التكنولوجيا المستخدمة 0  لقد أظهرت عدة أبحاث أن الارتياح للتكنولوجيا المستخدمة يعد عاملا أساسيا في تحقيق الرضا والنجاح  0 فلو كان الطلاب غير متآلفين مع التكنولوجيا ، فسوف يتقاعسون عن استخدامها بأسلوب مبدع أو مغامر ، وهو ما يؤثر على خبرتهم بصورة سيئة 0
بإيجاز شديد تفترض كل من الخبرة والأبحاث السابقة أن الأسباب الثلاثة الرئيسية لعدم الرضا والقناعة وللاعتراض على التعليم عن بعد هي كما يلي :
1-             رداءة تصميم المنهج وعدم كفاءة المدرس ( بسبب معظم المشكلات )
2-             التوقعات الخطأ من جانب الطلاب 0
3-              التكنولوجيا الضعيفة أو عدم القدرة على استخدام التكنولوجيا بأسلوب صحيح 0
  ومع ذلك فعندما يدار التعليم عن بعد بأسلوب صحيح سيصبح في تلك الحالة مرضيا لأقصى درجة 0
اسم الكتاب:التعليم عن بعد.
اسم الكاتب:مايكل مور ، جريج كيرسلي.
الناشر:الدار الأكاديمية للعلوم
ط1، 2009 ، ص209:207.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق