الثلاثاء، 8 يناير 2013



وسائط تكنولوجيا التعليم عن بعد

تساعد الأساليب التي يتم تطبيقها في نظام التعليم عن بعد في التغلب على النقص في أعداد المعلمين خاصة في المناطق النائية أو الفقيرة ،وكان لابد من استخدام وسائط تكنولوجيا التعليم عن بعد من اجل تفعيل هذا النوع من التعليم ، والكثيرون من المعلمين وخبراء التعليم وعلماء التربية اعتبروا أن التعليم عن بعد هو أحد العناصر الأكثر أهمية في منظومة تعليم متكاملة ، تحتاج تلك المنظومة إلى إعداد مناهج دراسية تتناسب مع ذلك النوع من التعليم 0
كما تحتاج إلى معلمين تم تدريبهم على أساليب التدريس التي ترتبط  بنظام التعليم  عن بعد من خلال الوسائط التكنولوجية 0
وتتحدد فاعلية استخدام الوسائط التكنولوجية مثل (الصوت ، الصورة ، التليفون والفاكس وأجهزة الإرسال والاستقبال والحاسبات والانترنت ، والمعلومات ، والمواد المطبوعة ) بالإضافة إلى عمليات الاتصال التي قد تتم وجها لوجه لسد الفجوة في مجال عرض المعلومات ، بمدى حاجة المدرسة لتلك الوسائط ومدى الاستفادة منها واستثمار إمكانياتها المتطورة في تحسين نوعية البرامج والمناهج بالمدارس والمقررات الدراسية بالجامعات 0( فهيم مصطفى ،  2005 )
الوسائط التعليمية المستخدمة في التعليم عن بعد :
توجد العديد من الوسائط التعليمية التي يمكن استخدامها في التعليم من بعد وهي إما تقليدية أصبح استخدامها محدود لطبيعة العصر الذي نعيشه ، أو إلكترونية تستخدم على نطاق واسع لسرعتها في نقل المعرفة وقدرتها على إثراء خبرات الإنسان وكذلك لتميزها بالمرونة في شكل وترتيب المعلومات ، وفي قدرتها على تخزين وعرض المعلومات في صور متعددة سمعية وبصرية بأسلوب مشوق ، ومن أمثلتها ما يلي : (تيسير الكيلاني ،2001، 143-179)
أولا الوسائط التقليدية :ومنها ما يلي:
-         المواد المطبوعة : كالكتب الدراسية والمراجع والنشرات التعليمية ، والدوريات ..
-         المواد المسموعة : كالبرامج الإذاعية والتسجيلات الصوتية ..
-         المواد المرئية : ومنها أشرطة الأفلام ، أفلام الفيديو التعليمية ، شرائح الأفلام..

ثانيا : الوسائط الالكترونية:
وهي الوسائط الناتجة عن عصر المعلومات حيث أتاحت تكنولوجيا المعلومات استخدام أنواع مختلفة من الوسائط الالكترونية الحديثة في التعليم على مستويات عدة وبذلك أصبحت تكنولوجيا المعلومات أكثر كفاية وتنظيما من الوسائط التقليدية التي أوشكت أن تفقد أهميتها بسبب عجزها عن مجاراة الابتكارات العلمية الحديثة وتنقسم الوسائط الالكترونية إلى قسمين :
1-وسائط إلكترونية تستخدم كأدوات توصيل وتعليم وتعلم منها:
التعليم بواسطة الكمبيوتر Computer-based instruction
برامج الأقمار الصناعية Satellite Programs
المؤتمرات المسموعة Audio/Teleconferencing
المؤتمرات المرئية Computer Conferencing
القنوات التلفزيونية المشفرة Cable T.V
الانترنت Internet
الاتصالات بواسطة الكمبيوتر Computer mediated communication
الخادم التربوي Pedagogical server
         
2-وسائط إلكترونية تستخدم كمصادر للمعلومات ومنها :
-   الكتب الإلكترونية E-book
-   المكتبة الإلكترونية E- Library
-   رسوم بيانية مسموعة Audio-graphics
-   قواعد البيانات المباشرة On line data bases
-   المحادثات المباشرة On line discussion
-   مقررات تحت الطلب Courses on demand

 وقد أورد  ( علي جودة محمد عبد الوهاب ،  2010)
أن الوسائط المستخدمة في التعليم عن بعد :
تكنولوجيا Audio /Video Conferencing:
وهو عبارة عن نظام اجتماعات بالصوت أو الصورة ويمكن أن يتيح التعامل بالصوت أو بالرؤية ، وهي طريقة ممتازة واقتصادية لضم واستضافة ضيوف من المحاضرين والخبراء المختلفين .
تكنولوجيا Computer Conferencing :
وهو عبارة عن استخدام نظام اجتماعات بالكمبيوتر أو البريد الالكتروني في إرسال الرسائل والواجبات التي يكلف بها الطلاب , ويمكن أيضا استخدامهم في التواصل بين الأعضاء من المعلمين والطلاب ، ويمكن أيضا استخدامهم في التواصل بين الأعضاء من المعلمين والطلاب ، ومن أجل دعم التفاعل بين الطلاب.
شرائط الفيديو المسجلة : ويمكن استخدامها لعرض المقالات والمقرر الذي يتطلب الوسائل المرئية .
الفاكس : يمكن استخدامه في توزيع الواجبات والتكليفات على الطلاب ، ولأخبار الطلاب بأي إشعار في وقته ، كما يستخدم في استقبال الواجبات التي يقوم بها الطلاب ، ومن أجل إرسال الملاحظات من وقت لآخر.
الجامعة الافتراضية
التعلم الجوال Mobil Learning
ورغم أن التكنولوجيا تلعب دورا أساسيا في عملية إيصال التعليم عن بعد ، إلا أن تركيز المعلمين يجب أن يظل منصبا حول النتائج التعليمية وليس على تكنولوجيا التوصيل ، حيث أن حجر الأساس في تحقيق التعليم عن بعد هو التركيز على حاجات الطلاب ومتطلبات المناهج في المدارس والمقررات في الجامعة ، وكذلك التفكير في حلول مناسبة للمشكلات التي تواجه المعلمين قبل اختيار وسيلة التوصيل وهذا الأسلوب المنهجي المتكامل يؤدي إلى مجموعة من الوسائل تخدم كل منها هدفا محددا 0


الخصائص المميزة لوسائط التعليم عن بعد
وسائط التعليم عن بعد تساعد المعلم
تساعد المعلم على أداء مهمته وإذا أحسن اختيارها واستخدامها فإنها تكمل وظيفته التعليمية وتزيد من فعالية أدائه ، ومجرد وجودها في الموقف التعليمي ليس ضمانا لتحقيق الأهداف ، وإنما اختيارها وتوظيفها الجيد من جانب المعلم هو مصدر زيادة فاعلية التعليم عن بعد 0
وسائط التعليم عن بعد ليست بديلة للمواد المطبوعة (الكتب والمراجع )
حيث أن وسائط الاتصال التعليمية المستخدمة في التعلم عن بعد ما هي إلا معينات جيدة في توضيح ما في الكتاب المدرسي من معلومات وحقائق 0
وسائط التعليم عن بعد تخدم جميع المناهج والمقررات في المدارس والجامعات
وسائط التعليم عن بعد لا يقتصر استخدامها على مرحلة تعليمية معينة
تخدم تلك الوسائط أغراض التعلم في المراحل التعليمية المختلفة وذلك لتفاوت مستويات الصعوبة والسهولة بين هذه الوسائط وهذا يمكن المعلم من اختيار الوسائط المناسبة لمستويات الطلاب في كل مرحلة تعليمية
وسائط التعليم عن بعد لا يقتصر استخدامها على توضيح الأمور المادية والحسية فحسب بل على توضيح الأفكار المجردة أيضا
فهناك من يعتقد أن وسائط التعليم عن بعد لا تصلح إلا لتوضيح الأمور المادية والحسية كجسم الإنسان ، وتضاريس الدولة ،  لكن الواقع أن تلك الوسائط تصلح أيضا لشرح الأفكار المجردة مثل الرموز الكيميائية ، والمعادلات الجبرية ، ومعدلات الاقتصاد المحلية والعالمية  0
فعالية استخدام وسائط التعليم عن بعد
1-   المعلم المستخدم لوسائط التعليم عن بعد
يتصف المعلم الذي يستخدم وسائط التعليم عن بعد بكفاءات خاصة يستطيع توظيفها واستثمارها ومن أهم تلك الكفاءات بما يلي :
·       الاقتناع الكامل بما تحققه وسائط التعليم عن بعد في المنظومة التعليمية ، لكي يسهم بإيجابية في المواقف التعليمية التربوية المختلفة 0
·       أن يكون على دراية بمراحل النمو المختلفة لكي يتمكن من عرض وسائط التعليم عن بعد التي تتفق مع كل مرحلة دراسية ، ومن ثم استخدامها مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب في الصف الدراسي الواحد ، وكذلك مراعاة استعدادات وميول الطلاب في كل مرحلة 0
·       يستطيع الوصول إلى مصادر الحصول على وسائط التعليم عن بعد وعلى أنواع تلك الوسائط المختلفة وفوائدها
·       يستطيع تقييم كل نوع من هذه الوسائط ، وتحديد مدى الاستفادة منها في عرض أو شرح الدروس العملية والنظرية ، وأن يكون على دراية بالمزايا التربوية التي تتحقق من استخدامها والتي تنعكس على الطلاب مما يترتب عليه زيادة الفاعلية من استخدامها والانتفاع بها واختيار المناسب منه ، وفقا لطبيعة كل درس
·       يستطيع استخدام وصيانة وإصلاح الوسائط التي يريد استخدامها لكي يشعر باطمئنان عند يستخدم تلك الوسائط في الوقت المناسب وبالطريقة التي تتلاءم معه ، كما يجب عليه كذلك أن يكون على دراية بصيانة أجهزة وسائط التعليم عن بعد 0
2-اختيار وتصميم وسائط التعليم عن بعد 
يجب أن تكون الوسائط مفهومة وواضحة ومناسبة للمرحلة التعليمية وللطلاب التي صممت من أجلهم.
أن تكون الوسائط واضحة من حيث رسمها والبيانات والألوان وتناسب حجم أجزائها  المختلفة 0
 أن يكون اختيار الوسيلة متفقا مع أهداف الدرس لأن كل درس ينفرد بأهداف خاصة تميزه عن غيره ، وبذلك يكون من الأفضل لدرس من الدروس اختيار نموذج معين بدلا من عرض فيلم ، أو عرض فيلم بدلا من سماع شريط مسجل ، ولذا يجب أن يكون اختيار الوسائط قائما على الأهداف التي يضعها المعلم عند القيام بعرض التعليق أو الشرح لموضوع معين 0
3- قواعد استخدام وسائط التعليم عن بعد
·         أن يقوم المعلم بتجربة الوسائط قبل استخدامها
·         أن يقوم كل من المعلم والطالب بدور ايجابي فعال أثناء استخدام الوسائط
·         أن يقوم المعلم بتقويم الطلاب لما حققته الوسيلة من أهداف

تطوير أدوار المعلم في ظل استخدام تكنولوجيا التعليم عن بعد
سوف ينحصر دور المعلم في التخطيط وفي وضع خطة زمنية لاستخدام وتشغيل هذه الوسائط ، أي  يكون المعلم مديرا للتعلم ومستشارا 0
موجها ومرشدا
معدا للبرامج التعليمية
مما سبق ندرك أن وسائط التعليم عن بعد يمكنها مساعدة المعلم ولكنها لا تستطيع أن تكون بديلا عنه ولكن مع ما تقدمه تكنولوجيا وسائط التعليم عن بعد من إسهامات إيجابية في حل مشكلات العملية التعليمية وتطويرها داخل وخارج المدرسة إلا أنها لا تغني عن وجود المعلم داخل غرفة الدراسة 0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق