الثلاثاء، 8 يناير 2013

مقدمة



                                              
مقدمة
تشهد المجتمعات تقدم في تقنيات المعلوماتية والاتصالات الحديثة، وهذا التقدم أسهم في تغيير طبيعة الحياة وشكل المؤسسات بصفة عامة، ومن بينها المؤسسات التعليمية على نحو جذري خاصة، وهذه التغيرات جعلت الحاجة ماسة إلى تعليم من نوع جديد يستوعب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويستفيد منها في تعليم يزود الطلاب بعقلية نافذة وواعية قادرة على التعامل مع طوفان المعلومات والإفادة منها، ويراعي ظروف المتعلمين ويتجاوز حدود الزمان والمكان، ألا وهو التعلم الإلكتروني بأنماطه وأساليبه المختلفة، وتتنوع هذه الأنماط والأساليب حسب الأدوات وأساليب التفاعل الإلكترونية المختلفة، وتعد الفصول الافتراضية من أبرز بيئات التعلم الإلكتروني التفاعلي من بعد.
ونظراً للانتشار السريع للتعلم الإلكتروني وتبني معظم الجامعات العالمية لمثل هذا النوع من التعلم تنوعت مستويات توظيفه، وفي هذا الصدد يعرض حسن زيتون (2005: 168 – 169) ثلاثة مستويات لتوظيف التعلم الإلكتروني في عمليتي التعليم والتعلم، وتختلف هذه المستويات في درجة إسهام التعلم الإلكتروني فيهما كما يلي
توظيف التعلم الإلكتروني بصورة كاملة Solitary Model: يعد هذا النموذج بديلاً للتعليم التقليدي، حيث يتم التعلم الإلكتروني خارج حدود الصف الدراسي، فيتم التعلم من أي مكان، وأي زمان خلال 24 ساعة من قبل المتعلم، وتتحول الفصول الدراسية التقليدية إلى فصول افتراضية.
توظيف التعلم الإلكتروني بشكل جزئي أو مساعد Supplementary Model: وفي هذا النموذج يوظف التعلم الإلكتروني جزئياً لمساعدة التعليم التقليدي، حيث تستخدم بعض أدوات التعلم الإلكتروني في دعم التعليم التقليدي، وقد يتم أثناء اليوم الدراسي في الفصل أو خارج ساعات الدوام.
توظيف التعلم الإلكتروني بالتبادل مع التعليم التقليدي: Blended Model  وفي هذا النموذج يوظف التعلم الإلكتروني مدمجاً مع التعليم التقليدي بحيث يتشاركا معاً ويتكاملا في إنجاز عمليتي التعليم والتعلم.
لنبحر سويا داخل المقرر لنتعلم المزيد...............     


تعريف التعليم عن بعد  Distance Education:

1)   جميع أشكال الدراسة بمستوياتها المختلفة والتي لا تخضع للضبط أو المراقبة المستمرة والمباشرة من جانب المعلم ، وتتخطى حواجز الفصول الدراسية والمكان، كما تقل عملية التفاعل المباشر بين الطالب والمعلم، ولكن يكون التفاعل أكثر بين الطالب والمادة التعليمية ويستفيد هذا النوع من التعلم من المؤسسات التربوية في عملية التخطيط والإرشاد والتقويم. كما أن هذا النوع من التعلم يتم بواسطة مجموعة من الوسائط الحديثة كالكمبيوتر، الفاكس،التليفزيون، الإذاعة، البريد الالكتروني والقنوات الفضائية.
اسم الكتاب: تكنولوجيا التعليم والتعلم.
اسم الكاتب: علي جودة عبد الوهاب.
الناشر: مركز الشرق الأوسط للخدمات التعليمية.
ط1 ، 2009 ، ص140 .
2)   هو حزمة من أساليب التعلم التي تنفصل فيها سلوكيات التعليم عن سلوكيات التعلم والتي(سلوكيات التعليم) تشمل السلوكيات الخاصة بالموقف المباشر ''contiguous situation'' الذي يتم في وجود التلميذ ومن ثم يجب تيسير الاتصال بين المعلم والمتعلم عن طريق الوسائل المطبوعة والالكترونية أو غيرهما.
3)   D.Keegan(1988),"On Defining Distance Education", in D.Keegan, D.Stewart and B.Holmberg (EDS) , "Distance Education :International perspectives, "op .cit." p.p 6,33.
مأخوذ من:  
اسم الكتاب: الأسس التربوية للتعليم الالكتروني.
اسم الكاتب: هناء عودة خضري احمد.
الناشر: عالم الكتب.
ط1 ، 2008 ، ص49 .
4)   هو نظام تعليمي يتمركز حول المتعلم ويقوم على احتياجاته ولا يشترط المواجهة بين المعلم والمتعلم ويكون دور المؤسسة التعليمية في هذا النظام قويا في تخطيط وتوصيل الخدمة التعليمية إلى المتعلمين باستخدام وسائط النقل التكنولوجية المناسبة.
اسم الكتاب: مستحدثات تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية.
اسم الكاتب: وليد سالم الحلفاوي.
الناشر: دار الفكر.
ط1 ، 2006 ، ص98.
5)   هو ذلك النوع من التعليم الذي يغطي مختلف صور الدراسة في كافة المستويات التعليمية التي لا تخضع فيها العملية التعليمية لإشراف مستمر ومباشر من المعلمين والموجهين في قاعات الدراسة المختلفة ، ولكنها تخضع لتنظيم من المدرسة أو الجامعة أو المعهد الذي يقوم بتنفيذ برامج التعليم عن بعد.
اسم الكتاب: التعليم عن بعد ومستقبل التربية في الوطن العربي.
اسم الكاتب: أحمد عبد الله العلي.
الناشر: دار الكتاب الحديث.
ط1 ، 2005 ، ص12 .
6)   هو نقل العلم عن طريق الانترنت أو الفيديو نقلا تكنولوجيا من مراكز إنتاجه إلى المناطق والمدن البعيدة التي لا تتوفر فيها وسائط المعرفة الضخمة والمتخصصة.ويكون الاتصال بين الطالب المتلقي وبين المعلم المحاضر اتصالا فاعلا يتسم بالايجابية من حيث الحصول على المعلومات والبيانات والحقائق من خلال تبادل الرأي والحوار والمناقشة.
اسم الكتاب: مدرسة المستقبل ومجالات التعليم عن بعد.
اسم الكاتب: فهيم مصطفى.
الناشر: دار الفكر العربي.
ط1 ، 2005 ، ص201 .
7)   هو شكل صناعي للتعليم إذ يتطلب القيام بنشاط تعليمي أكثر تشابها مع قطاع الصناعة حيث يتم إحلال عنصر رأس المال في شكل استثمار في المواد التعليمية والبنية الأساسية محل الاستخدام الكثيف لعنصر العمل في التدريس التقليدي مع تطبيق مبادئ مثل: تقسيم العمل، الإنتاج بالجملة في إعداد وإنتاج وتوزيع المواد التعليمية وهي كلها مأخوذة من التعليم الصناعي.(محمد البغدادي،1998).
اسم الكتاب: تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات.
اسم الكاتب: كمال عبد الحميد زيتون.
الناشر: عالم الكتب.
ط2 ، 2004 ، ص282.
8)   هو نظام تعليم وتوجيه وإرشاد يدل على مدى نشاط الدارس في التعلم تحت توجيه قادم من بعيد بحيث يفصل الدارس عن المدرس أو الموجه مسافات بعيدة يتم التغلب عليها عن طريق الاتصال خلال الأدوات الالكترونية ووسائل الاتصال عن بعد المسمى Telecommunication..
اسم الكتاب: التكنولوجيا وتطوير التعليم.
اسم الكاتب: عبد العظيم الفرجاني.
الناشر: دار غريب للطباعة.
ط1 ، 2002 ، ص118.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق