الثلاثاء، 8 يناير 2013



أنماط التعليم الالكتروني

تعددت أنماط وأنواع التعليم الالكتروني وطرق الاتصال فيها مما دفع الباحثين إلى ضرورة تحديد هذه الأنماط ويذكر سالم أنماط الاتصال في التعليم الالكتروني كما يلي:
النمط الأول: التعليم التزامني Synchronous E-Learning:
وهو التعليم على الهواء الذي يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت أمام أجهزة الكمبيوتر لإجراء النقاش والمحادثة بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم عبر غرف المحادثة (Chatting)، أو تلقي الدروس من خلال الفصول الافتراضية Virtual Classroom.
النمط الثاني: التعليم غير التزامني Asynchronous E-Learning:
وهو التعليم غير المباشر الذي لا يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت، أو نفس المكان، ويتم من خلال تقنيات التعليم الإلكتروني، مثل البريد الإلكتروني، حيث يتم تبادل المعلومات بين الطلاب أنفسهم وبينهم المعلم في أوقات متتالية، وينتقي فيه المتعلم الأوقات والأماكن التي تناسبه.
ولقد جمعت الشبكة العنكبوتية WWW بين التعليم التزامني والتعليم غير التزامني، فالتعليم يتم في أي وقت، ويمكن تخزينه للرجوع إليه في أي وقت.
ويتميز التعليم الإلكتروني بأن الإنترنت هو وسيلة عرض المادة العلمية والتي يمكن الحصول عليها 7 أيام في الأسبوع وفي 24 ساعة في اليوم، وأن المتعلم هو العنصر الرئيس في العملية التعليمية.  فهو الذي يستطيع تحديد طريقة تعلمه بنفسه.  كما أن التعليم الإلكتروني يتبع خطوات التعليم التقليدي مثل الدراسة والاختبارات والشهادات، وأن التسجيل والإدارة وتسديد المصروفات والمتابعة تتم عبر الإنترنت Online.
اسم الكتاب:تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني.
اسم الكاتب: احمد سالم.
الناشر: مكتبة الرشد.
ط1 ، 2004.
ويذكر عبد العزيز طلبة بعض الأنماط مثل:
 1ـ التعلم المعتمد على الكمبيوتر Computer based learning :
وهو التعليم الذي يتم بواسطة الكمبيوتر وبرمجياته (ومنها برمجيات التدريس الخصوصي  Tutorial instruction soft wares ، برمجيات المحاكاة Simulation soft wares ويكون فيه المحتوى مخزنًا على أحد وسائط التخزين ( مثل الأقراص المدمجة (CD) اسطوانات الفيديو (DVD)، القرص الصلب (Hard disk) ويتيح هذا النوع من التعلم إمكانية تفاعل المتعلم مع المحتوى التعليمي دون التفاعل مع المعلم أو الأقران. (عبد العزيز طلبة،2010، 35)
2ـ التعلم المعتمد على الشبكات Network based learning:
وهو التعلم الذي فيه توظف إحدى الشبكات في تقديم المحتوى للمتعلم ويتيح له عادة فرصة التفاعل النشط مع المحتوى ومع المعلم والأقران بصورة تزامنية أو لا تزامنية ويقع تحت هذا النوع من التعلم عدة أنواع من أهمها:
أ ـ التعلم المعتمد على الشبكة المحلية: والتي توظف فيه الشبكة المحلية LAN في تقديم المحتوى التعليمي للمتعلم وتتيح له فرصة التفاعل تزامنيًا ولا تزامنيًا مع المعلم وأقرانه. (عبد العزيز طلبة،2010، 36)
ب ـ التعلم المعتمد على الشبكة النسجية أو العنكبوتية (الويب) Web based learning : وهو التعلم الذي توظف فيه هذه الشبكة في تقديم المحتوى للمتعلم وتتيح له  التفاعل تزامنيًا ولا تزامنيًا مع المعلم وأقرانه. (عبد العزيز طلبة،2010، 36)
ج ـ التعلم المعتمد على الإنترنت Internet Based Learning : وهو التعلم الذي توظف فيه شبكة الإنترنت وأدواتها (وتطبيقاتها) (الشبكة النسجية، البريد الإلكتروني، غرف الحوار، مجموعة الأخبار.....الخ) في تقدم المحتوى التعليمي وتتيح له  فرصة التفاعل تزامنيًا ولا تزامنيًا مع المعلم وأقرانه. (عبد العزيز طلبة،2010، 36)
3 ـ التعلم الرقمي Digital Learning :
وهو التعلم الذي يتم من خلال وسائط تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرقمية (الكمبيوتر وشبكاته، شبكة الكابلات التليفزيونية، أقمار البث الفضائي...الخ). (عبد العزيز طلبة،2010، 35: 37)

ويضيف على هذه الأنماط (طارق عبد الرءوف عامر 2007) نمطًا آخرًا وهو:
4 ـ التعلم عن بعد Distance Learning :
وهو التعلم الذي يتم من خلال كافة وسائط التعلم سواء التقليدية (المواد المطبوعة، أشرطة التسجيل، الراديو، التليفزيون،......الخ) أو الحديثة (الكمبيوتر وبرمجياته وشبكاته، القنوات الفضائية والهاتف النقال "المحمول"......الخ) ويكون فيه الطالب بعيدًا مكانيًا أو زمانيًا أو الاثنين معًا عن المعلم. (طارق عبد الرءوف عامر، 2007، 28: 29)
ومن التعريف الإجرائي للتعليم الإلكتروني يفرق (وليد الحلفاوى 2006) بين نمطين أساسين للتعليم الإلكتروني وهما التعليم الإلكتروني المعتمد على الإنترنت والتعليم الإلكتروني الغير المعتمد على الإنترنت. (وليد الحلفاوى،2006، 64)
1 ـ التعليم الإلكتروني المعتمد على الإنترنت وينقسم إلى نوعان:
ـ متزامن:
حيث يقوم جميع الطلاب المسجلين في المقرر بالدخول إلى مواقع المقرر في نفس الوقت حيث يقومون بالمناقشة في نفس الوقت.
ـ غير المتزامن:
حيث يدخل الطلاب إلى موقع المقرر في أي وقت كلٍ حسب حاجته والوقت المناسب له.
2 ـ التعليم الإلكتروني غير المعتمد على الإنترنت:
والذي يشمل معظم الوسائط المتعددة الإلكترونية المستخدمة في التعليم من برمجيات وقنوات فضائية. (وليد الحلفاوى،2006، 64)

ويرى (طارق عبد الرءوف عامر 2007) أنه يمكن التفريق بين نمطين أساسين للتعلم الإلكتروني:نمط التعلم الإلكتروني غير المعتمد على الإنترنت (التعلم بالبرمجيات) ونمط التعلم الإلكتروني المعتمد على الإنترنت.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك نمطين من التعليم الإلكتروني:
1ـ التعليم الإلكتروني المتوافق لحظيًا SYNCHRONOUS حيث يتفاعل كل من المعلم والطلاب في نفس الوقت Real times وعلى سبيل المثال فعن طريق المؤتمرات عبر الفيديو المزدوجة الاتجاه يتفاعل الطلاب مع المعلم بصورة حية أو مباشرة Live video .
2ـ التعليم الإلكتروني الغير متوافق لحظيًا ASYNCHRONOUS حيث يمكن للمعلم أن يقوم بالعملية التعليمية بواسطة الفيديو أو الكمبيوتر، ويستجيب الطلاب في وقت لاحق وتتم عملية التغذية الراجعة عن طريق رسائل البريد الإلكتروني وتفيد إحدى الدراسات أن النمط الأول يفضل في عمليات العصف الذهني Brainstorming ويصلح كذلك كمنتدى للأفكار الحرة المتدفقة وأكثر اتصالاً بالمواقف التي تتطلب تماسكًا اجتماعيًا Solidarity بين المجموعة بينما يفضل النوع الثاني في المهام التي تستلزم وقتًا للتفكير المتعمق وكذلك له فعالية كبيرة في تنمية وتطوير التفكير الناقد Critical thinking . (طارق عبد الرءوف عامر، 2007، 30:29)

متطلبات تطبيق نظام / منظومة التعليم الالكتروني
يتطلب تطبيق نظام التعليم الالكتروني  E- learning System  توفير مجموعة من المكونات أو العناصر التي تتكامل مع بعضها البعض لإنجاح هذه المنظومة و تتمثل هذه المكونات على النحو المبين في الشكل التالي : ( دلال ملحس استيتية ، عمر موسى سرحان ،2007، 302:300)

    




مكونات منظومة التعليم الالكتروني
1- مدخلات منظومة التعليم الالكتروني
تتمثل المدخلات في عملية تأسيس البنية التحتية للتعليم الالكتروني ، ويتطلب ذلك :
·  توفير أجهزة الحاسوب في المؤسسة التعليمية 0
·  توفير خطوط الاتصال بالشبكة العالمية للمعلومات " الانترنت " 0
·  إنشاء موقع Website  للمؤسسة التعليمية على الانترنت أو على شبكة محلية 0
·  الاستعانة بالفنيين والاختصاصيين لمتابعة عمل أجهزة الحاسوب والشبكة المحلية 0
·  تصميم وبناء المقررات الالكترونية بناء على أسس ومعايير التصميم التعليمي وفي ضوء
    المنحى المنظومي وتقديمها عبر الشبكة العالمية أو المحلية على مدار الساعة 0
·  تأهيل متخصصين في تصميم البرامج والمقررات الالكترونية 0
·  تجهيز قاعات تدريس ومعامل حديثة للحاسوب 0
·   تدريب أعضاء هيئة التدريس من خلال دورات تدريبية مناسبة لتطوير الجوانب التقنية التربوية 0
·  إعداد الطلاب وتأهيلهم للتحول إلى نظام التعلم الالكتروني الجديد 0
·  تهيئة أولياء الأمور لتقبل النظام الجديد ولمساعدة أبنائهم 0
·  تدريب إدارة المدرسة وتأهيلها 0
·   الإعلان عن المؤسسة التعليمية ( المدرسة أو الجامعة ) بصفتها مؤسسة الكترونية تعليميا وإداريا 0
·  تحديد الأهداف التعليمية بطريقة جيدة 0
2- عمليات منظومة التعليم الالكتروني
·       التسجيل في الدراسة واختيار المقررات الالكترونية 0
·       تنفيذ الدراسة الالكترونية 0
·       متابعة الطلاب للدروس الالكترونية بطريقة متزامنة عند وجودهم في الفصل ( الطريقة المعتادة ) أو بطريقة غير متزامنة من منازلهم أو من مكان العمل 0
·       استخدام تقنيات التعليم الالكتروني المختلفة مثل البريد الالكتروني والفيديو التفاعلي وغرف المحادثات ومؤتمرات الفيديو 0
·       مرور الطالب بالتقويم البنائي / التكويني 0
  3- مخرجات منظومة التعليم الالكتروني والتغذية الراجعة
التأكد من تحقق الأهداف التعليمية السابق تحديدها عن طريق أدوات التقويم المناسبة ووسائله 0
تعزيز نتائج الطلاب وعلاج نقاط ضعفهم 0
تطوير المقررات الالكترونية 0
تطوير موقع المؤسسة التعليمية على الشبكة في ضوء النتائج 0
تعزيز دور أعضاء الهيئة الإدارية وعقد دورات تدريبية مكثفة لهم عند الحاجة 0
المصدر:
(1)            أحمد سالم، (2004). تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني. الرياض: مكتبة الرشد.
(2)            دلال ملحس استيتية ، عمر موسى  سرحان ( 2007 ) :"تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني "
(3)            طارق عبد الرءوف عامر (2007): "التعليم والمدرسة الإلكترونية"، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع.
(4)             عبد العزيز طلبة عبد الحميد (2010): " التعليم الإلكتروني ومستحدثات تكنولوجيا التعليم"، المنصورة، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
(5)            وليد سالم محمد الحلفاوى (2006): "مستحدثات تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية"، عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق