الثلاثاء، 8 يناير 2013



مكونات أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني :
يتكون نظام إدارة التعلم الإلكتروني كما يذكر الحربي (2006، 59-62 ) و سالم (2004، 302-306) والموسى والمبارك ( 2005، 274) مما يلي :
1.    القبول والتسجيل .
2.    المقررات الدراسية .
3.    الجداول الدراسية .
4.    سجلات الحضور والغياب .
5.    إدارة تقديم وعرض المحتوى على الطلاب .
6.    منتديات النقاش التعليمية.
7.    البريد الإلكتروني.
8.    خدمات أولياء الأمور .
9.    معلومات عن الإداريين والمعلمين
10.   الواجبات الإلكترونية وإدارة عمليات إرسالها من وإلى الطلاب.
11.   الاختبارات الإلكترونية وإدارتها.
12.   المتابعة الإلكترونية .
13.   إدارة عمليات رصد الدرجات وإصدار الشهادات .
ويعني ذلك بأن أي نظام تعليمي متكامل يجب أن يقدم الخدمات الموضحة أعلاه.
وتتكون  أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني (LMS) كما يذكر على العبيدي (2003) من برامج وأدوات كثيرة تقوم بمجملها بوظائف إدارة التعلم الإلكتروني على الشبكة وهي عبارة عن وظائف ذات طبيعة فنية أو إدارية وتلك الوظائف منها ما هو أساسي ومنها ما هو فرعي.
فأما الوظائف الفنية فهي التي يتم من خلالها تجهيز الأساليب والبيانات الأساسية التي يعمل من خلالها النظام بصورة مناسبة للاحتياجات الفعلية للجهة التعليمية التي تطبق النظام . (على العبيدي، 2003، 22-23)

وظائف أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني :
من المهم لمصممي التعلم الإلكتروني معرفة وظائف أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني، والتي حددها بدر الخان (2005) بما يلي:
1. تسجيل وإعداد جداول المتعلمين في المقررات المباشرة على الإنترنت وغير المباشرة.
2. حفظ ملفات بيانات المتعلمين.
3. طرح المقررات الإلكترونية.
4. متابعة تقدّم المتعلم في المقرر.
5. إدارة التعلم الصفي.
6. تزويد إداري التعلم بإمكانات إدارة مصادره، بما في ذلك المختبرات والفصول (إدارة المصادر).
7. دعم تعاون المتعلمين.
8. استخدام بيانات الكفاءة الوظيفية لتعرّف مسارات التطوير المهني وتطوير الأداء (تحليل الثغرات المهارية).
9. وضع أسئلة الامتحانات وإدارتها .
10. تقديم تقرير عن نتائج الأداء بالامتحانات.
11. تقديم الشهادات.
12. الربط الداخلي بين الفصول الافتراضية، وأنظمة إدارة محتوى التعلم، والتطبيقات المؤسسية. (بدر الخان، 2005، 210)
خطوات اختيار أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني (  LMS  ) :
يشير محمد الحربي إلى الخطوات التي حددها Pat Alvarado والتي لخصها في النقاط بالتالي :
1. تحديد إستراتيجية التعلم الإلكتروني:
لا بد من وضوح إستراتيجية التعلم الإلكتروني من حيث تحديد الفئة المستهدفة والإمكانات المتاحة و الميزانية المتوفرة وتحديد العوائق والفوائد المتوقعة من التعلم.
2. توثيق الطلبات:
من الضروري كتابة الطلبات التي تراها المنشأة مهمة في نظام إدارة التعلم الإلكتروني، بحيث يتم ترتيبها بالأولوية.
3.  البحث عن أنظمة التعلم الإلكتروني المتاحة.
4.  تجهيز كراسة مواصفات  Request for Proposal (RFP): 
     بحيث تكون تحت مظلة الإستراتيجية وتفي بالمتطلبات مع إضافة أحسن المميزات المتوفرة في الأنظمة الموجودة. 
5. مراجعة العروض المقدمة :
     ويتم ذلك من خلال وضع معايير بأوزان مختلفة للوصول إلى تقييم معياري لأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني المطروحة.
6.  جدولة الاجتماعات والعروض التجريبية:
     من المهم الاجتماع بالجهات التي توفر أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني والتحاور معهم حول كل ما يتعلق بمنتجهم وفق كراسة الموصفات المطروحة . وعلى أن يتخلل الاجتماع عروض تجريبية للمنتجات مع التأكد أنها تغطي جميع المتطلبات.
7. اتخاذ القرار :
     يتم تحديد نظام إدارة التعلم الإلكتروني المناسب والذي يفي بالمتطلبات ويتم تجريبه في أمكان مختلفة وبما يتوافق مع الميزانيات المحددة للمشروع . (محمد الحربي، 2007)
المراجع:
1.   أحمد محمد سالم(2004): "تكنولوجيا التعلم والتعلم الالكتروني"، الرياض، مكتبة الرشد.
2.   عبد الله الموسى، وأحمد المبارك(2005): "التعلم الالكتروني الأسس والتطبيقات"، مؤسسة شبكة البيانات، الرياض.
3.   بدر الخان (2005): "استراتيجيات التعلم الإلكتروني"، ترجمة علي الموسوي وآخرون ، دار شعاع، سوريا.
4.   هند بنت سليمان (2008): " من نظم إدارة التعلم الإلكتروني إلى بيئات التعلم الشخصية: عرض وتحليل"، ورقة عمل مقدمة إلى ملتقى التعليم الإلكتروني الأول، 19-21/5/1429، الرياض.
5.   محمد بن صنت بن صالح الحربي (2007): "أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني (LMS) ودورها في تفعيل الاتصال في العملية التربوية والتعليمية"، ورقة عمل مقدمة  للقاء الثاني عشر للإشراف التربوي بمنطقة تبوك 12-14/5/1428هـ، الرياض.
6.   علي محمد العبيدي(2003): "نظم إدارة التعلم الإلكتروني "، مجلة واحة الحاسب، ع20، محرم 1424هـ .

المدارس و الجامعات الافتراضية.
Virtual Schools& Universities
تعريف المدرسة و الجامعة الافتراضية:
هي بيئة مرنة للتعلم بلا أرض أو جدران أو أسقف تتخطى حدود الزمان و المكان يجلس فيها المتعلمون أمام أجهزة الكمبيوتر بالحرم الجامعي أو في منازلهم أو في أي مكان آخر يدرسون مقررات على الخط المباشر بالويب من خلال مواقع محددة و يتصلون بأساتذتهم بشكل متزامن أو غير متزامن عن طريق الكمبيوتر للحصول على المواد و المصادر التعليمية المطلوبة و كذلك التوجيهات و التو التعليمات و الواجبات و يتعاونون مع زملائهم في البحث عن هذه المصادر و في المشروعات و الأنشطة التعليمية لتحقيق الأهداف التعليمية المحددة و اجتياز الاختبارات عن طريق الكمبيوتر.
مدرسة إلكترونية أم اعتبارية أم افتراضية؟
يجوز استخدام مصطلح " مدرسة أو جامعة افتراضية" و هو الأكثر شيوعاً ولكنه قد يعنى أنها مدرسة أو جامعة تقليدية توظف الوسائل الإلكترونية الحديثة و لذلك فالأفضل استخدام مصطلح "مدرسة اعتبارية" كشخصية أو مؤسسة اعتبارية أو استخدام المصطلحين معاً أما استخدام مصطلح "مدرسة افتراضية أو تخيلية أو وهمية" فلا يعنى شيئاً و من العبث قوله لأنه يحمل ضمناً معان غير محبوبة و لأنها قائمة فعلاً و بعضها يمنح مؤهلات علمية معترف بها.
خصائص و ملامح المدارس و الجامعات الافتراضية(الإلكترونية):-
1- تقوم بشكل كامل على شبكة الويب بالإنترنت و من خلال نظم برامج قوية مثل برامج WebCT, Blackboard, E. College and Moodle.
2- يقدم طالب الالتحاق أوراقه للجامعة و يسدد الرسوم المقررة بنظام بطاقات الاعتماد من خلال عناوين و مواقع محددة لهذه الجامعات على الويب.
3- في حالة قبول الطالب يعطى الطالب كلمة مرورPassword  أو أكثر للحصول على المواد و المقررات و الدخول بها إلى حرم الجامعة الإلكترونية و قاعات المحاضرات و المعامل و غيرها من خلال مواقع محددة على الويب.
4- تقوم الدراسة في الجامعة على أساس نظام الساعات المعتمدة حيث تتاح الفرصة للطالب لاختيار عدد معين من المقررات مع مراعاة بعض المقررات التي لها متطلبات سابقة و يمكن للطالب الحصول على الإرشاد الأكاديمي لاختيار المقررات عن طريق مواقع معينة للمساعدة و التوجيه Support System .
5- يقوم الطالب بالدراسة الفردية المستقلة للمقررات المنقولة إليه عن طريق الويب و هي عبارة عن موديولات و رزم و برامج وسائل متعددة فائقة للتعلم الفردي تشتمل على الأهداف و المحتوى و التدريبات و الأنشطة التعليمية المناسبة و تشتمل هذه المقررات على روابط Links تربطها مواقع أخرى لمصادر المعلومات على الويب.
6- يمكن للطالب الاتصال بأستاذ المقررات عن طريق البريد الإلكتروني للاستفسار أو الحصول على تعليمات و توجيهات محددة .
7- يمكن للطالب الاشتراك مع زملائه و الدخول إلى فصول الدردشة والمناقشة و المحاضرات على الخط المباشر بالويب عن طريق مؤتمرات الكمبيوتر المتزامنة .
8- يقوم الطالب بإجراء التجارب العلمية و المعملية سواء عن طريق ورش عمل المؤتمرات من بعد أو الدخول إلى معامل افتراضية على الويب.
9- يمكن للطالب التعاون و التشارك مع زملائه عبر مؤتمرات الكمبيوتر لتنفيذ الأنشطة الجماعية و التقارير و كتابة البحوث و حل المشكلات .
10-    عند الانتهاء من دراسة المقرر يمكنه الاتصال بأستاذ المقرر لإجراء الاختبار النهائي.
المصدر:
محمد عطية خميس(2009): "تكنولوجيا التعليم و التعلم", ط2 , دار السحاب للطباعة و النشر، القاهرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق